Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/01/2009 G Issue 13257
الاربعاء 17 محرم 1430   العدد  13257
اختتموا أعمال اجتماعهم الطارئ بالرياض
وزراء الصحة العرب يطالبون بفتح أبواب المستشفيات في الدول العربية للجرحى والمصابين الفلسطينيين

 

الجزيرة- أحمد القرني

دعا أصحاب المعالي وزراء الصحة العرب لفتح أبواب المستشفيات في الدول العربية بكافة مستوياتها لتقديم العلاج للمصابين والجرحى من لأشقاء الفلسطينيين، مطالبين الدول العربية التي لديها القدرات والخبرات بفتح المستشفيات الميدانية والعمل على سرعة إنشائها في غزة، نظراً للوضع الصحي المتدهور وتهالك المرافق الصحية في غزة والعمل على التنسيق مع المنظمات الدولية في هذا الصدد.

جاء ذلك في ختام أعمال اجتماعهم الطارئ الذي عقد مساء أمس بقصر المؤتمرات بالرياض وثمن وزراء الصحة العرب جهود الدول العربية التي ساهمت في دعم صمود الشعب الفلسطيني في غزة من خلال تقديم الأدوية والمساعدات الطبية والإنسانية واستقبال الجرحى الفلسطينيين، مؤكدين على أهمية استمرارها في تقديم تلك المساعدات مع توفير طواقم الإسعاف اللازمة لنقل الجرحى والمصابين.. كما ثمنوا دعوة المملكة لعقد هذا الاجتماع الطارئ استكمالاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لإرسال المستلزمات الطبية والأدوية وغيرها وكذلك استقبال الجرحى من الفلسطينيين المصابين من جراء هذا العدوان الغاشم وإطلاق الحملة الشعبية لمساعدة منكوبي قطاع غزة.. وأدان مجلس وزراء العرب الممارسات اللا إنسانية التي أسفرت عن سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى والمعاقين في السنوات الماضية والتي تفاقمت حدتها منذ بدء الغزو على قطاع غزة خلال الآونة الأخيرة.. مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته نحو توفير الحماية الإنسانية الشاملة بما فيها القطاع الصحي لمواطني قطاع غزة وفق المواثيق الدولية واتفاقية جنيف الرابعة وبروتوكولاتها الإضافية الثلاثة والقانون الدولي الإنساني.. كما تضمنت قرارات الوزراء العرب: وضع خطة عربية لمواجهة متطلبات الفترة القادمة خاصة احتياجات الوضع الصحي داخل الأراضي المحتلة وقطاع غزة وإعطاء الأولوية لبرامج رعاية الأمومة والطفولة والحالات الحرجة. مع إبقاء هذا الاجتماع مفتوحاً لمتابعة تطورات الوضع الصحي مع الجهات المعنية لتوفير الاحتياجات والمستلزمات الطبية للإخوة في قطاع غزة وتكليف المكتب التنفيذي للمجلس بمتابعة ذلك، ودعا الوزراء العرب إلى إنهاء الإغلاق في الأراضي الفلسطينية المحتلة فوراً، وخصوصاً إغلاق معابر قطاع غزة المحتل من جانب دولة الاحتلال -رغم فتح مصر معبر رفح منذ بدء الأزمة- مما تتسبب في النقص الشديد في الأدوية والإمدادات الطبية في داخله والامتثال في هذا الصدد لأحكام الاتفاقيات والمواثيق الدولية. وضمان التغطية الشاملة بخدمات الصحة العامة بكافة أوجهها في الأراضي الفلسطينية المحتلة والحد من انتشار الأوبئة مع تأمين المستشفيات الميدانية للتعامل مع هذه الظروف الحرجة خاصة لدى الدول العربية التي تملك مثل هذه القدرات. مؤكدين على أهمية تسهيل مهمة الفرق الطبية وسيارات الإسعاف للوصول إلى أماكن عملهم للقيام بواجباتهم تجاه المدنيين العزل الذين يعانون من انعدام خدمات الرعاية الصحية والعلاجية بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وتأمين عبور آمن لفرق الإغاثة الطبية وسيارات الإسعاف وشاحنات الوقود اللازمة لتشغيل المعدات الطبية في المستشفيات، إضافة إلى توفير الأمصال واللقاحات والأدوية الأساسية والمضادات الحيوية الضرورية اللازمة بصفة عاجلة والاحتياجات العاجلة والفورية من سيارات إسعاف وفرق طبية.. مع إعداد برنامج شامل للتأهيل النفسي والاجتماعي للحالات المستجدة من الأمراض النفسية والعصبية والاضطرابات الاجتماعية التي سببها العدو الصهيوني لكافة فئات وأعمار الشعب الفلسطيني الأعزل.

كما قرر الوزراء تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن الأوضاع الصحية والاجتماعية والإنسانية والاقتصادية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية مع رفع تقرير عن الآثار المباشرة وغير المباشرة لاستخدام دولة الاحتلال للأسلحة المحرمة دولياً إلى جانب تشكيل اللجنة العربية الصحية للطوارئ من ممثلي خمس دول عربية، يشترك في عضويتها ممثلون من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب ومنظمة الصحة العالمية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ووكالة الغوث الدولية (الأونروا) وجمعية الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) تتبع مجلس وزراء الصحة العرب.

وعقب الاجتماع عقد معالي وزير الصحة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور حمد بن عبدالله المانع ومعالي وزير الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية الدكتور حاتم الجبلي جلسة سلطا خلالها الضوء على ما تم الاتفاق عليه من خلال البيان الختامي، فيما أكد د. المانع أن المملكة لن تدخر وسعاً في سبيل تقديم كافة الدعم والخدمات الصحية للأشقاء الفلسطينيين، معبراً عن استعداد مملكة الإنسانية بإيفاد مستشفيات ميدانية لعلاج المصابين والجرحى بالتنسيق مع الأشقاء المصريين، إذا دعت الحاجة.

وبيَّن معالي د. الجبلي أن معبر رفح المصري لم يغلق وهو مفتوح أمام المساعدات الإنسانية، ولكن يحصل بعض التوقف عند وجود سقوط القنابل والصواريخ بقرب المعبر، وذلك لسلامة المرور، ويفتح من حينه عند تأمين سلامة المرور بالمعبر.

وكانت أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة العرب قد بدأت أمس تحت عنوان (أمة الجسد الواحد) الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية وذلك في قصر المؤتمرات بالرياض بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية.

وفي بداية الاجتماع استمع الوزراء والحضور للطفلة الفلسطينية جميلة الهياشي وهي تصف كيف تم قصفها وإصابتها هي وشقيقها دون أي ذنب، داعية الجميع إلى الدعاء للشهداء الفلسطينيين.

عقب ذلك ألقى معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع كلمة رحب فيها بالحضور، مبيناً أن الاجتماع جاء بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود استجابة للضمير الحي واستنهاضاً للهمم وتلبية لنداء الإنسانية لتدارس العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة وتداعياته.

وأوضح أن ما يحدث للأشقاء الفلسطينيين في غزة لا يمكن أن يقبله إنسان ويتنافى مع تكريم الإنسان ولا ريب.

وقال معاليه (إن خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- أولى هذه الأحداث الأليمة جل عناية واهتمام فجعل يتابع الموضوع بنفسه ويشحذ الهمم لنقدم للشعب الفلسطيني المنكوب أفضل ما يمكن تقديمه من خدمة صحية ورعاية شاملة، ولم نجتمع اليوم إلا من أجلهم لنداوي جراحهم ونخفف معاناتهم وهذا أقل واجب يمكن تقديمه للمرضى والمصابين الذين عانوا الويلات جراء هذا العدوان الغاشم).



وأضاف معاليه أنه يجب أن تنأى الصحة عن السياسة فالموقف السياسي له حساباته واعتباراته، أما الموقف الصحي والإنساني فليس له حدود ولا جغرافية، مشدداً على أنه يجب أن العمل الصحي أن يكون ظاهرة فعالة، وفعلاً حضارياً إنسانياً، حيث إنه يمر بمرحلة تاريخية وواقع لا يستطيع ولا يمكن السكوت عليه.

بعد ذلك عقدت الجلسة المغلقة لإعداد البيان الذي سيوجه لمنظمة الصحة العالمية لمطالبة معالي الأمين العام للأمم المتحدة بتوفير الحماية الصحية الشاملة لمواطني قطاع غزة وفق المواثيق الدولية، إضافة إلى مشروع تشكيل اللجنة العربية الصحية للطوارئ في مجلس وزراء الصحة العرب ومناقشة المساعدات الطبية لقطاع غزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد