Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/01/2009 G Issue 13257
الاربعاء 17 محرم 1430   العدد  13257
مستعجل
ملاحظات لمرور العاصمة
عبد الرحمن بن سعد السماري

 

لا يمكن أن يختلف أبداً.. على أن المرور قد حقق لدينا في (العاصمة) نقلة نوعية كبرى.. انتهى من خلالها.. الكثير من المشاكل والصعوبات والعقبات والعقد التي لازمتنا لسنوات.. وكنا نظن أنها (مزمنة) ولن تنتهي.. ولكن همة الرجال المخلصين وعقول الشباب المتفتحة وقدرات وكفاءة رجال المرور الصادقين.. كانت (بعد توفيق الله) كفيلة بإنجاز هذه النقلة النوعية في كل شيء مروري.

** الطرق التقليدية السابقة.. انتهت ومشاكل المرور ومشاكل المراجعة في المرور ولّت إلى غير رجعة وأصبح المرور يدار بطرق آلية متقدمة أراحت الناس وأراحت رجال المرور.. وصارت الأمور أكثر ضبطاً وأكثر دقة وأفضل نتائج.

** المرور اليوم.. هو من أنجح الدوائر وأكثرها تطوراً.. وأكثرها قرباً من الناس.. وأكثر الجهات تقبلاً للحوار والنقد والرأي الآخر.. وأكثر تحمساً.. لأن يسمع الطروحات ويستفيد منها.

** المرور اليوم.. يدار بطريقة حضارية استفادت من كل جديد في ميادين المرور.. ولم يعد هناك مشاكل أو عراقيل.. بل إن أكثر إجراءاتك المرورية تجربها وأنت جالس في مكتبك أو منزلك.. ومنها تسديد الرسوم والغرامات والاستفسار عن كل ما تحتاج في الشأن المروري.

** المرور بالفعل.. يحقق قفزات..

** والمرور بالفعل.. ينهي مرحلة سابقة لازمته لعقود.. ليظهر بوجه آخر جديد مشرق.. هو وجه مرور العاصمة اليوم.. يقوده شباب مخلص صادق متحمس لعمله.. يهمه أولا وأخيرا.. أن يخدم الناس.. وأن يسهل أمورهم.. وأن يستفيد من كل جديد وحديث في الشأن المروري ويوفره للجميع.. وهذا ما حصل بالفعل حيث يدار مرور العاصمة من خلال شاشات وغرف عمليات يمكن من خلالها.. أن نستغني عن 50% من الدوريات التي هي الأخرى.. تسبب زحاماً.

** غير أن البريد دوما.. يحمل لي ملاحظات على المرور.. كما أنني أتلقى في بعض الأحيان اتصالات من القراء حول الهم المروري.. لا بد لي من نقلها هنا.. إذ إنه يتعذر علي إهمالها أو الرد عليها.. لأن ردي ومهما قلت لن يكون مقنعاً.. فلعل لدى المرور.. الرد الأنسب.

** الملاحظات أولاً.. هي على نقاط التفتيش المرورية التي تتخذ في الغالب مواقع بعد الأنفاق لتتصيد المسرعين أو متجاوزي السرعة من الذين يسيرون في الأنفاق بسرعة.. سواء كانت عالية أو دونها.. وقد كان بالإمكان الاستعاضة عن ذلك بكاميرات مراقبة من التي تحدث عنها المرور.. ولكنها لم تغنِ عن هذه النقاط التي تشكل وراءها زحاماً مرورياً كبيراً.. ينهي الاستفادة من وجود هذه الأنفاق ويلغي أهمية صرف مئات الملايين في تشييد هذه الأنفاق التي أوجدت من أجل التخفيف على الناس.. ويحرص المرور على الزحام والارتباك المروري.. وليتجه الناس للبحث عن طرق بديلة للهروب من نقطة التفتيش.. وتسهم بذلك في إرباك طرق أخرى.. وصنع اختناقات في طرق ثانية.. ولتنعدم الفائدة من هذه الأنفاق بشكل نهائي.. خصوصاً وأن هذه النقاط لا توجد إلا في أوقات الذروة المرورية.. وكان بإمكان المرور من الاستعاضة عن ذلك بكاميرات المراقبة أو المرور السري أو بدائل أخرى أفضل من صنع اختناقات مرورية من صنع المرور نفسه.

** الشيء الثاني.. هو عدم اهتمام رجال المرور بالمستهترين بالمرور لدى الإشارات.. مثل من يلتف على السيارات الواقفة ويقف بعد الإشارة.. ثم إذا فتحت الإشارة توقف.. لأنه متجاوز للإشارة وهو لا يراها.. لتشتعل مزامير البواري يريدونه أن يمشي.. وما إن يتحرك حتى يتبدل لون الإشارة إلى اللون الأصفر وهكذا.

** وهكذا من يقف في أقصى المسار الأيمن عند الإشارة ليعرقل حركة من يريد الاتجاه يميناً.. ثم تتكدس السيارات والمرور واقف يتفرج وكان الأمر لا يعنيه.

** يقولون.. إن المرور لم يصنع وعياً مرورياً.. ولم يثقف هؤلاء الذين يقفون وراء هذه الممارسات الخاطئة.. ولو أكثر هؤلاء.. لا يفيد معه حتى (الفاروع).

** الإشارات.. تشاهد ممارسات خاطئة.. وتشاهد تجاوزات وتشاهد من يستهتر بالحركة المرورية.. والمرور لا يغير ساكناً.. مكررا شكري لما أشاهده من نقلات كبرى في المرور.. وهي بالفعل.. حقيقة مرور العاصمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد