Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/01/2009 G Issue 13257
الاربعاء 17 محرم 1430   العدد  13257
ترميم أقدم وأكبر مصحف في حلب

 

دبي - قنا

انتهى مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث من عملية ترميم أقدم وأكبر مصحف في حلب وهو مصحف من العصر المملوكي وخاص بالمكتبة الوقفية بحلب ويرجع تاريخه إلى ما بين القرن السابع والقرن الثامن الهجري اي ما بين ستمائة وخمسين إلى سبعمائة سنة وسيتم اعادة المصحف بعد إلى المكتبة الوقفية بحلب قبيل اعادة افتتاح المكتبة خلال فبراير القادم.

وأكد جمعة الماجد رئيس المركز في مؤتمر صحفي اليوم اهتمام المركز بالتراث الانساني والحفاظ على المخطوطات التراثية والانسانية في العالم وخاصة المخطوطات العربية والاسلامية لافتا إلى انه مسؤول عن إنقاذ أي كتاب في العالم مهما كانت ديانته أو لغته، مشيرا إلى أن إنقاذ التراث الإنساني مهمة قد حملها على عاتقه منذ زمن. وقال إن الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي وقعها المركز مع عدد من الهيئات والمؤسسات والمراكز المعنية مهدت الطريق لإنقاذ كثير من الكنوز التي غلفها ستار من التجاهل وأكوام من الغبار والأتربة ردحا طويلا من الزمن وشكلت تحديا أثمر العديد من أجهزة الترميم التي تم تطويرها في معمل المركز وتركيبها في مكتبات المخطوطات حول العالم.

واشار إلى استمرار المركز في مواصلة جهوده واهتمامه بالتراث الإسلامي المخطوط المنتشر في مختلف مكتبات العالم. وقد عكف فريق من المختصين في عملية الترميم بكافة مراحلها لمدة شهرين أوصل المصحف إلى حلة قشيبة ظهر عليها واستكمالا لعملية الترميم قام فريق التصوير بعملية مضنية استغرقت ثلاثة أيام في تصويره رقميا رغم كبر حجمه. الجدير بالذكر أن المركز له أكثر من 40 وحدة ترميم في العالم العربي والإسلامي قام بتأسيسها من حيث الأجهزة والمواد والأدوات والتدريب ومن أهمها معمل الترميم في تمبكتو في مالي ومعمل الترميم في دار المخطوطات بصنعاء في اليمن ومعمل الترميم في معهد المخطوطات الشرقية في دوشنبه في طاجيكستان ومعمل الترميم في مكتبة قونية المركزية في تركيا ومعمل الترميم في مركز التوثيق الملكي الهاشمي في الأردن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد