Al Jazirah NewsPaper Friday  16/01/2009 G Issue 13259
الجمعة 19 محرم 1430   العدد  13259
ارتفاع احتياطيات الذهب بالمملكة إلى 1.3 مليون أوقية

 

«الجزيرة» - فهد الشملاني

أكدت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) أن احتياطيات الذهب في مناجمها ارتفعت إلى (1.3) مليون اوقية اثر الاستكشافات المكثفة التي تجريها الشركة في المواقع التي تمتلك رخصا لاستثمار مصادرها المعدنية.

وأشارت الشركة إلى ان مجموع المصادر المعنية لعمليات الاستكشاف في مشاريع المعدن النفيسة بلغت (10) ملايين أوقية. وأوضحت الشركة بمناسبة زيارة رئيس وأعضاء مجلس إدارتها أمس الأول إلى منجم مهد الذهب بمنطقة المدنية المنورة إلى ان إنتاج المنجم السنوي يصل إلى 58 ألف أوقية، حيث تمكن المنجم خلال عام 2007م من تعدين ومعالجة حوالي 183.425 طن من الخام بدرجة تركيز 11.1 غرام - طن تقريبا من الذهب بواسطة عمليات التعدين النفقي، وبلغ الإنتاج حوالي 58.256 أونصة، كما يقوم المنجم بمعالجة البقايا النهائية للخام من أجل إنتاج مركزات النحاس والزنك حيث يتم صهرها من قبل طرف ثالث. ويقع مهد الذهب في المنطقة الغربية من المملكة ضمن منطقة المدينة المنورة. وتتم عمليات التعدين تحت الأرض (التعدين النفقي)، ويزيد إجمالي أطوال المنجم عن 60 كم. ويحتوي الموقع على مصنع معالجة لفصل المعادن الفلزية.

إلى ذلك قام رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة التعدين العربية السعودية معادن صباح الأربعاء الماضي بزيارة تفقدية إلى منجم مهد الذهب بمنطقة المدينة المنورة. حيث كان في استقبالهم لدى وصولهم إلى منشآت المنجم بمحافظة المهد مدير ومنسوبو المنجم.

واشتملت الزيارة على جولة تفقدية لمرافق المنجم حيث وقفوا على سير العمل في نفق المنجم وعملية استخراج خام الذهب بالإضافة إلى كيفية معالجة الخام والعمليات التي تمر بها ابتداء من تكسير وطحن الخام مرور بمراحل المعالجة في المصنع وانتهاء بصب سبائك الذهب. كما استمع رئيس وأعضاء مجلس الإدارة إلى عرض مرئي عن مراحل تطوير المنجم وحجم الإنتاج السنوي والاستكشافات الحديثة التي ساهمت في إطالة عمر المنجم الافتراضي إلى سنوات قادمة، وعن كمية احتياطيات الخام المؤكدة والمقدرة، وعن تطوير الكوادر السعودية في مجال التعدين والمحافظة على البيئة خلال عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج. كما تم استعراض الخطط المستقبلية التي سوف يتم تنفيذها بهدف الاستفادة القصوى من احتياطيات المنجم وتطوير مرافقه الصناعية. وفي نهاية الجولة التقطت الصور التذكارية لأعضاء المجلس مع منسوبي المنجم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد