Al Jazirah NewsPaper Friday  16/01/2009 G Issue 13259
الجمعة 19 محرم 1430   العدد  13259
السلطة الرابعة
الكاتب الدكتور عبدالملك المالكي يقول:
أهلاويتي لم تمنعني من العمل في الشباب

 

إعداد : سامي اليوسف

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم «الكاتب بصحيفة الرياضية الدكتور عبدالملك المالكي» فماذا قال..

* يقول بعض الأهلاويين أنك ظهرت فجأة على السطح الإعلامي معلناً أهلاويتك التي شكك بها بعض الأهلاويين أنفسهم، وقال هؤلاء المشككون بأنك شبابي تحوَّلت للأهلي.. ابحث عن تعليق مفصل منك؟

- يبدو لي أن هناك (خللاً ما) في السؤال في شقيه من حيث المبتدأ والمنتهى!!.. أما الخلل في الشق الأول فيكمن في أنني لم (أظهر فجأة) على السطح الإعلامي فلي في الكتابة الرياضية قرابة الثلاثة عشر عاماً.. تنقلت خلالها بين صحف المدينة والملاعب وعالم الرياضة ثم الرياضية منذ ما يقارب الستة أعوام فكيف أكون قد ظهرت (فجأة)..!

- الشق الثاني: (الأهلاويون شككوا في أهلاويتي وأنني كما أوردت شبابي).. وهنا أشدد على أن من قال ذلك القول هو شخص (إعلامي) أهلاوي لم يجد بداً من ذر الرماد فقط لتغطية ما كنت أبحث عنه من حقائق داخل النادي الأهلي إبان مرحلة الإدارة السابقة.. وذات (الشخص) أعلن (اعتذاره) العلني بحضور كبير الأهلاويين الأمير خالد بن عبدالله وجمع من الإعلاميين لا يقل عن الثلاثين صحفياً.

- ثم لك أن تتخيل إلى أي مدى كان الشبابيون وعلى رأسهم الأستاذ الفاضل محمد النويصر ونجوم الشباب في الفترة التي عملت فيها مشرفاً على الإدارة الطبية بالنادي كيف كانوا يباركون لي أي انتصار يحققه (الأهلي) ويواسونني حين خسارته.. فمن عرف (عبد الملك) عن قرب يعرف أنه لا يداهن أو يجامل ويعمل بوضوح..!!

* دخلت ببعض المناوشات والمماحكة مع بعض الأقلام الأهلاوية مثل خالد قاضي وجبر العتيبي قبل أن تعلن وإياهم الوفاق.. ما الأسباب؟ وكيف هدأت الأمور؟

- على الإطلاق لم أدخل في أي مناوشات مع من ذكرت.. فخالد قاضي وجبر العتيبي من (أعيان) الصحافة الأهلاوية.. وكيف لتلميذ أن يناوش أو يماحك أساتذته..!!

* أنت متهم بأنك هاجمت إدارة أحمد المرزوقي إلى حد (الشخصنة) في الرؤية النقدية.. ما تعليقك؟

- تعليقي.. أنك قد تلاحظ معي أن مفردة (شخصنة) تذكرنا هذه الأيام ب (القرصنة) وأنا لا أجيد القرصنة ويشهد الله أنني لم أختلف مع عبد الرزاق أبو داوود أو أيمن فاضل أو المرزوقي أو حتى العنقري كأشخاص بل إذا اختلفت مع (نهجهم الإداري) فذاك لا يفسد للود قضية طالما كان الأهلي (الكيان) فقط هو محور اتفاقنا الدائم.

* حوَّلت بوصلة هجومك مؤخراً نحو النصر والنصراويين إلى جانب الاتحاد.. ما الذي تغيَّر في حساباتك النقدية؟

- بل قلْ وماذا تغيَّر في حسابات النصراويين مع الراقين؟ هل النصر في علاقاته اليوم هو نصر عبدالرحمن بن سعود؟.. أما الاتحاد فخلافي مع إدارته (السابقة) وتأثيرها المستمر فيما يبدو حتى الآن في ضرب لُحمة أندية الوطن..!!

* هل ما زلت تنظر إلى المسار الإعلامي الاتحادي على أنه متناقض وسلبي يطمس الحقائق وتعبوي يسير باتجاه واحد كما ذكرت في إحدى مقالاتك؟ (ابحث عن إجابة تفصيلية).

- نعم.. وإن أردت الإجابة التفصيلية فاسأل عنها الاتحاديين أنفسهم فهل الدكاترة عبد الفتاح ناظر وعدنان جمجوم -رحمهما الله- وطلعت اللامي وأحمد مسعود فعلوا ما فعلته الإدارة السابقة في الاتحاد في تهييج الرأي العام ضد كل ما هو اتحادي.؟!

* في المقابل، وصفت برنامج (كل الرياضة) مؤخراً ب(كل التعصب) وتحدثت عن بكائيات وسم يدس بالعسل.. كل هذا لأن ضيوفه عبَّروا عن آرائهم بخصوص قضية (مانسو).. هل تريد تكميم الأفواه أم مصادرة الرأي الآخر أم أنك تبحث عن استضافة يوم الجمعة؟ أم كلها مجتمعة؟

- معاذ الله أن (أُكمم) الأفواه.. لكن عُدْ لما قدمه (البرنامج) المذكور على مدى شهر كامل (أربع حلقات عجاف) جعلت من الأهلي مرمى سهام.. وهذا ما استغربته تماماً من برنامج تربطني علاقة قوية بمقدمه ومعديه.. أما الاستضافة فاسأل عنها عصام الدين ومهدي المزارقة ومنذ كم من الزمن وهم يقدمون لي الدعوات لحضور البرنامج وليس هم فقط بل وقنوات الإخبارية والعربية وراديو وتلفزيون العرب ولكن حالت دون ذلك ارتباطاتي العملية والعلمية داخل وخارج المملكة.

* هل ما زال موقفك من التشفير ثابتاً؟

- ثابت ثبات الجبال الثقال فالتشفير مبدأ مصاصي الدماء..!!

* أين يكمن الثلث المعطل للرياضة السعودية؟

- ابشر كان (الثلث المعطل) لكنه أُقيل من قبل أكبر سلطة رياضية.. ولكن لأن (أبو طبيع ما يجوز عن طبعه) ترى وتسمع وتلاحظ محاولاته الفاشلة للعودة للأضواء ولكن (أمناء) الرياضة له ولمثله بالمرصاد..!!

* يقول الزميل جبر العتيبي إن الصحافة الأهلاوية تتميّز عن مثيلتها الاتحادية ب (الاستقلالية)، ويرد الزميل عثمان أبوبكر مالي بقوله: (وأين هي الصحافة الأهلاوية).. ما تعليقك؟

- الصحافة الأهلاوية لها (الكعب العالي) بالحضور (الراقي) فهم وإن لم يملكوا سلطة (تُلمِّع) وجودهم إلا أنهم (شوكة) في حلق كل محتقن..!!

* بكل أمانة كيف رأيت الهجوم إلى حد الافتراء الذي شنَّه الصحافي المخضرم خالد قاضي على الحكم الدولي السابق عبد الرحمن الزيد؟

- أرفضه تماماً وذكرت ذلك في مقال لي سابق بعد الحلقة مباشرة.. لكن أبا عنان (طيب) ولا يقصد الافتراء وكذا (الزيد) منزه في نظر الأهلاويين عن (تعمُّد) الإضرار بهم إلا أن (دفاعه المستميت) عن حكام (نص كم) أوقعه في هكذا حرج..!!

* قال الدكتور عبد الرزاق أبو داود إن الدكتور مدني رحيمي عاد لأسلوب الإثارة بنقد غير حضاري لإدارة الأهلي بشأن مفاوضاتها مع الأرجنتيني مانسو، ووصف أسلوبه بأنه عودة إلى (التفاهات التي كبرنا عليها).. هل ما يحدث بين الدكتورين مدخل لخرق الهدنة وعودة الاشتباك الإعلامي بين الأهلي والاتحاد؟

- لا.. أبداً الدكتور عبد الرزاق (راقٍ) ولا يمكن أن يهدف لخرق هدنة.. وأقول سلم لسانه فما قاله هو عين الحقيقة.. ثم أي هدنة تقصد؟ من ينتقص أو يتعدى على الأهلي الكيان سيواجه بالمثل ولا عدوان إلا على الظالمين..!!

* طالب الشيخ سعد البريك بمزاولة الرياضة البدنية في مدارس البنات مساء.. وقال: (ليس ثمة ما يمنع منها شرعاً وعقلاً لبناتنا ونسائنا لتأمين الحد الأدنى من اللياقة لهن).. ما تعليقك؟

- وهل بعد قول الشيخ (البريك) قول.. ثم ما المانع في ذلك يا أخي المرأة مكملة للرجل بل هي نصف المجتمع وللحق فإن كثيراً من حقوق المرأة كفلها الدين والشريعة الغراء وتريد عبثاً (التقاليد) الجاهلية وأدها.

* في كثير من مشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية الخارجية والدولية نشاهد المرأة السعودية في المدرجات.. هل تؤيد تواجدها في المدرجات في البطولات المحلية بشرط توفير مدرجات خاصة بالنساء في ملاعبنا؟

- من السفه دعوة المرأة لحضور المباريات في وقتنا الراهن إذ إن الاختلاط وعدم أمن جانب عفافها أمران مقدمان من حيث (الحرص) على وقوع ما لا يحمد عقباه.

* ماذا تقول لهؤلاء؟

- الأمير خالد بن عبدالله:

القلب النابض ليس للكيان الأهلاوي فقط بل والفكر المضيء في سماء الكرة (العربية).. فوجوده -أمد الله في عمره- هو مصدر أمان لرياضة الوطن بجانب سلطان الرياضة وسمو نائبه.

- د. صالح بن ناصر:

قامة رياضية أكاديمية فرضت احترامها على الوسط الرياضي بـ(احتراف).

- سعد المهدي: قمة إعلامية وعملة (رياضية) يندر وجودها.

- عادل عصام الدين: صاحب (فضل) علي ولا أنسى أثره في مسيرتي (الكتابية) والأهم أنه رجل (طيب) القلب جداً...!

- نبيه ساعاتي: أعجب بطرحه حينما يكتب تحت الإضاءة (البيضاء)..!!

- جبر العتيبي: جبر القلوب والأخ الذي لم تلده أمي.

- جمال عارف: كاتب (مخضرم) يعشق ناديه.

* بطاقة الضيف

الاسم - عبد الملك بن أحمد المالكي

العمر - 36 عاماً

الحالة الاجتماعية - متزوج ولي ولدان والحمد لله: عبد الرحمن وطلال.

العمل- أعمل مديراً لأقسام التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي مركز التأهيل الطبي مستشفيات القوات المسلحة بالطائف.

المؤهل - حالياً أحضر للبورد (الزمالة) الأمريكية في التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد