Al Jazirah NewsPaper Monday  09/02/2009 G Issue 13283
الأثنين 14 صفر 1430   العدد  13283
منظمات ومؤتمرات (1)
محمد رشاد الجابري

 

ماهية المنظمات والمؤتمرات ووظائفها بوجه عام والمنظمات والمؤتمرات والمعارض المتخصصة بالمطارات وشؤونها بوجه خاص وذكر بعضها وبشيء من التعريف هذا لب مقالنا اليوم.

فالمنظمات هي الهيئات والمؤسسات التي يتكون منها المجتمع الدولي، وتشارك في تفعيل إرادة الجماعة الدولية؛ لأنها تقوم على هيكل إداري وتنفيذي كمنظمة الأمم المتحدة وغيرها الكثير من المنظمات.

وترجع نشأة المنظمات الدولية إلى فكرة المؤتمر الدولي؛ لأنها في حقيقة الأمر ليست إلا امتداداً لهذه المؤتمرات، بعد إعطاء عنصر الدوام لها من خلال تطورات حدثت في نطاق أمانات المؤتمرات، خاصة أن المؤتمرات تعالج المسائل المشتركة للدول، وهي تستجيب للمطالب العملية وتتخذ قراراتها بالإجماع؛ لذا فهي تبحث عن اتخاذ موقف مشترك أكثر من كونها تمارس سلطة فعلية؛ لأنها تحاول الحصول على مواقف متسقة بين الدول المشاركة في المؤتمر، ولكنها لا تفرض عليها إرادة خارجية، لكن المنظمات الدولية حصلت على إرادة ذاتية مستقلة عن الدول الأعضاء وبسكرتارية مستقلة، وقرارات تتخذ بالأغلبية البسيطة أو الموصوفة، ومن خلال أجهزة مكونة من أشخاص آخرين غير ممثلي الدول، وتتمثل في (الإدارة المدنية الدولية للمنظمة الدولية) أو الموظفين الدوليين، وامتلكت المنظمات سلطات ذاتية ناتجة عن تفويض حقيقي من الدول, وغير ذلك من الإمكانات التي رسمت للمنظمة الدولية هيئة قوية فوق الدول.

ومنظمات ومؤتمرات ومعارض المطارات هي إحداها، وبالتحديد تلك المتخصصة بالمطارات ومتعلقاتها كمنظمة الأيكاو، وهي من كبرى المنظمات الدولية في حقل الطيران المدني، وتتبع الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها 180 دولة، وتعد محفلاً عالمياً، وتقع بمونتريال بكندا، وتمتلك سبعة مكاتب إقليمية في العالم. تأسست الأيكاو بناء على اتفاقية شيكاغو التي تم التوقيع عليها في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية بنهاية عام 1944م، وتعتبر هذه المنظمة من أكثر المنظمات العالمية تأثيراً في صناعة المطارات.

وما يُعرف بمجلس المطارات العالمي لا يقل أهمية ودوراً عن الأيكاو في حقل المطارات، ولهذا المجلس أعضاء البالغ عددهم 580 عضواً، يديرون ما يفوق على 1647 مطاراً في 175 دولة ومقاطعة حول العالم. هذه المطارات فقط والمدارة بواسطة هذه المنظمة، عبر عن طريقها ما مجموعه 4.4 بليون مسافر، وتم شحن حوالي 84.5 مليون طن متري من البضائع، وشهدت تحركات 73 مليون طائرة وذلك في عام 2006م.

وأخيراً من أمثلة المؤتمرات والمعارض الدولية والمتخصصة بصناعة المطارات وتطويرها على سبيل المثال لا الحصر مؤتمر ومعرض إفريقيا السنوي, وأيضاً مؤتمر ومعرض أوروبا السنوي، وكذلك مؤتمر ومعرض أمريكا الشمالية السنوي.

ماجستير إدارة وتخطيط المطارات - جامعة لفبرا البريطانية


mohammadaljabri@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد