Al Jazirah NewsPaper Monday  23/02/2009 G Issue 13297
الأثنين 28 صفر 1430   العدد  13297
التشديد على السفن لمنع التهريب
المنامة: حركة الملاحة طبيعية بين البحرين وإيران

 

المنامة - ا ف ب

أعلن قائد خفر السواحل البحريني أن حركة الملاحة بين البحرين وإيران طبيعية لكن هناك تشديداً على حركة السفن الخشبية التقليدية لمنع عمليات التسلل والتهريب وفق ما نقلته وكالة أنباء البحرين. ولم يعط المسؤول البحريني أي تفاصيل إضافية كما لم يتسن الحصول على تعليق من مصدر آخر في هذا الصدد.

ويأتي هذا التصريح في ظل توتر في العلاقات بين البلدين بسبب تصريحات مسؤول إيراني اعتبرتها المنامة مساساً بسيادتها واستقلالها وأثارت ردود فعل عربية متوالية حيث أكدت دول عربية عدة دعمها للبحرين.

وبدأت الأزمة عندما احتجت البحرين رسمياً الخميس 12 شباط - فبراير على تصريحات أدلى بها علي أكبر ناطق نوري رئيس التفتيش العام في مكتب مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي في مدينة مشهد ادعى فيها أن البحرين جزء من إيران.

وقالت وكالة أنباء البحرين: (إن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أبلغ السفير الإيراني في البحرين احتجاج مملكة البحرين على التصريحات التي أدلى بها عدد من المسؤولين الإيرانيين والتي تمس سيادة واستقلال مملكة البحرين).

وقالت الوكالة إن هذا الاحتجاج يأتي إثر كلمة ألقاها علي أكبر ناطق نوري في مدينة مشهد الإيرانية قبل أيام والتي (ادعى فيها بتبعية البحرين لإيران واصفا إياها بأنها كانت في الأساس المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة وكان يمثلها نائب في مجلس الشورى الوطني).

وزار رؤساء عرب البحرين تعبيرا عن تضامنهم حيث وصل الرئيس المصري حسني مبارك في 16 شباط/ فبراير ثم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في 18 شباط/ فبراير والرئيس الفلسطيني محمود عباس في 19 شباط/فبراير.

وفي 18 شباط/فبراير أعلن مسؤول بحريني لوكالة فرانس برس وصحيفة (الأيام) البحرينية أن البحرين أوقفت مفاوضات مع إيران لاستيراد الغاز الطبيعي احتجاجا على تصريحات مسؤولين إيرانيين اعتبرتها البحرين مساساً بسيادتها واستقلالها واستدعت وفداً كان يتفاوض في طهران حول تزويد البحرين بالغاز الطبيعي الإيراني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد