Al Jazirah NewsPaper Monday  02/03/2009 G Issue 13304
الأثنين 05 ربيع الأول 1430   العدد  13304
الوزاري الخليجي يستعرض في الرياض مسيرة التعاون ويرحب بالمصالحة الفلسطينية
دول الخليج تتضامن مع البحرين والإمارات وتنوه بمبادرة الملك في الكويت

 

الرياض - واس

أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقوف دول الأعضاء إلى جانب مملكة البحرين ضد كل ما يمس استقلالها وسيادتها وانتمائها العربي، كما أكد الوزراء على موقف دول المجلس الثابتة والمعروفة تجاه احتلال إيران للجزر الإماراتية طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى. ورحب المجلس الوزاري بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الفصائل الفلسطينية، في مؤتمر الحوار الذي عقد، مؤخراً، في القاهرة.

وفي بيان صدر في ختام الاجتماع الوزراي الخليجي في دورته العادية 110 بمقر الأمانة العامة بالرياض الذي رأسه الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله أشاد المجلس الوزاري بدعوة خادم الحرمين الشريفين خلال قمة الكويت الاقتصادية لطي صفحة الماضي وفتح آفاق جديدة أمام مصالحة عربية شاملة أسهمت في تنقية الأجواء لتعود اللحمة والتضامن إلى الصف العربي في وقت تمر به الأمة العربية بظروف عصيبة تحتم مواجهتها بإرادة عربية قوية قادرة على مواجهة التحديات والمخاطر وتحقيق استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وتهيئة الأجواء لتجاوز الخلافات والتباينات العربية. ورحب المجلس الوزاري بتبرع دول المجلس بمبلغ مليار وستمائة وستة وأربعين مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة وأن دول مجلس التعاون سوف تنشئ برنامج إعمار من خلال صناديق التنمية العربية والبنك الإسلامي للتنمية وبالتنسيق مع مؤسسات السلطة الشرعية الفلسطينية.

ورفع المجلس الوزاري إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام متمنياً لسموه دوام الصحة والعودة إلى أرض الوطن سالما معافى إن شاء الله.

واستعرض المجلس الوزاري تطورات مسيرة التعاون المشترك منذ انتهاء أعمال الدورة الماضية للمجلس الوزاري في كافة المجالات ومستجدات أبرز وأهم القضايا السياسية الإقليمية والدولية وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المتغيرات الدولية والوضع في العراق والعلاقات مع إيران وأزمة الملف النووي الإيراني وغيرها من القضايا المهمة. وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، جدد المجلس الوزاري تأكيده على أهمية الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية، وحل النزاعات بالطرق السلمية، ورحب بالمشاورات الجارية بين الدول الغربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، في هذا الشأن، آملاً التوصل إلى حل سلمي لهذه الأزمة.

وفي الشأن العراقي، جدد المجلس تأكيد مواقفه الثابتة تجاه العراق، والمتمثلة في احترام وحدة العراق، وسيادته واستقلاله، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية وطالب المجلس إسرائيل بالكف عن تكرار اعتداءاتها، وتحدي قرارات الشرعية الدولية، والقيم الإنسانية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد