Al Jazirah NewsPaper Monday  02/03/2009 G Issue 13304
الأثنين 05 ربيع الأول 1430   العدد  13304
لإبرام صفقة تبادل للأسرى
حماس لا تمانع من إجراء مفاوضات ماراثونية مع إسرائيل في القاهرة

 

القدس - غزة - بلال أبو دقة

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس): (إنها لا تمانع إجراء مفاوضات ماراثونية مع إسرائيل في القاهرة لإبرام صفقة تبادل للأسرى تتضمن الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة (جلعاد شاليط)..

واشترط القيادي في حركة (حماس) إسماعيل رضوان موافقة حركته على هذه الآلية بأن (تكون مفاوضات غير مباشرة ومرهونة باستجابة الاحتلال لكامل شروط المقاومة من الصفقة)..

وكانت حماس تقدمت من قبل وعبر القاهرة بقائمة تضم ألف أسير فلسطيني إلا أن إسرائيل تحفظت على 75% منهم بدعوى مشاركتهم في قتل إسرائيليين.

وفي هذا السياق، أكدت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن (عوفر ديكل) المبعوث الإسرائيلي الخاص المكلف بملف الجندي (شاليط) الذي زار القاهرة الخميس الماضي اقترح إجراء جولة مفاوضات ماراثونية مع حركة حماس خلال الاجتماع الذي عقده في القاهرة مع رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان. ويقضي الاقتراح الإسرائيلي بأن يوجد ممثلون عن إسرائيل وحماس في العاصمة المصرية في آن واحد على أن تتوسط مصر بين الطرفين.

إلى ذلك، أفادت صحيفة - اوبزيرفير البريطانية - أن حركة حماس أعربت عن استعدادها لإجراء مفاوضات سرية مع إسرائيل منذ اختطاف الجندي (جلعاد شاليط) وحتى ما قبل العملية الإسرائيلية في غزة ونقلت رسائل بهذا المعنى إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي - ايهود اولمرت عبر احد أفراد عائلته.. واستندت الصحيفة البريطانية في تقريرها إلى اقوال ناشط اليسار - غرشون باسكين - الذي ذكر انه نقل 3 مرات مقترحات حماس بالشروع في المفاوضات إلى احد أفراد عائلة اولمرت إلا أن ديوان رئيس الوزراء رفض جميع هذه المقترحات مؤكداً أن إسرائيل لا تتفاوض مع مخربين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد