Al Jazirah NewsPaper Monday  02/03/2009 G Issue 13304
الأثنين 05 ربيع الأول 1430   العدد  13304
(دولار سعودي) في بيت المدينة المنورة بالجنادرية

 

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص

أكثر من (2000) قطعة نادرة تنوعت ما بين عملات وخرائط تاريخية سيحتضنها جناح منطقة المدينة المنورة في مهرجان التراث والثقافة (الجنادرية) في دورته الرابعة والعشرين، التي تبدأ الأربعاء المقبل وذلك في معرض الدرهم والدينار.

وسيضم المعرض عملة نادرة اصطلح تجار العملات القديمة على تسميتها بمسمى (الدولار السعودي).. وتعود قصة هذا الإصدار من العملة - الذي يعرض ضمن مقتنيات مجموعة عبدالمجيد الخريجي- إلى بداية مرحلة اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية وظهوره وتصديره بكميات تجارية.. حيث اشترطت حكومة المملكة العربية السعودية آنذاك على شركة (أرامكو) أن تقوم بدفع قيمة النفط المصدر ذهباً، فبادرت الشركة إلى سك عملة خاصة عرفت بـ(دولارات أرامكو الذهبية)، وصدر منها فئتان ذهبيتان فقط، هي فئة واحد دولار، وفئة أربعة دولارات، وضربت في دار سك العملة في فيلادلفيا بالولايات المتحدة.

ويبلغ وزن فئة الدولار الواحد 7.9 غرامات، أما فئة الأربعة دولارات فيبلغ وزنها 31.9 غراماً، ومن اللافت أن سعر فئة الدولار الواحد أغلى سعراً من فئة الأربعة دولارات، وذلك بسبب ندرته.. واصطلح بين المهتمين وتجار العملات على تسميته ب(الدولار السعودي). يشرف على المعرض عبدالمجيد الخريجي والذي يعد من أبرز المهتمين بالعملات القديمة واقتنائها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد