Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/03/2009 G Issue 13305
الثلاثاء 06 ربيع الأول 1430   العدد  13305
الحكم بإعدام علي حسن المجيد وآخرين
القضاء العراقي يُبرئ طارق عزيز في قضية (أحداث صلاة الجمعة)

 

بغداد - وكالات

أعلنت المحكمة الجنائية العراقية العليا الاثنين براءة نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز في قضية (أحداث صلاة الجمعة).. بينما أصدرت حكماً بإعدام وزير الدفاع السابق علي حسن المجيد ومتهمين آخرين.

وقررت المحكمة تبرئة عزيز من التهمة نظراً (لعدم تورطه أو ثبوت أي شيء ضده).. في حين أصدرت حكم الإعدام في حق كل من المجيد ومحمود محمد وعزيز صالح حسن. وأصدرت المحكمة كذلك حكماً بالسجن مدى الحياة في حق محمد زمام عبد الرزاق وعبد حمود، سكرتير الرئيس السابق صدام حسين، وجاسم محمد حاجم.

وفي الوقت ذاته، أعلنت براءة سيف الدين محمود أحمد وعقلة عبد صقر وإبراهيم صاحب.

وحكمت أيضاً على كل من محمد جاسب غليم وجبار هدهود جواد بالسجن 51 عاماً في حين نال زياد قيس جاسم ست سنوات سجناً.

وكان عزيز يُحاكم مع نحو 51 آخرين من أعوان النظام السابق بتهمة الضلوع في مقتل العشرات من أنصار محمد صادق الصدر العام 1999م إبان حكم الرئيس الراحل.. وكانت أولى جلسات المحاكمة في هذه القضية بدأت في 12 تموز - يوليو 2008م.

إلى ذلك، يُحاكم عزيز مع سبعة آخرين من أعوان النظام السابق بتهمة إعدام 24 تاجراً في بغداد العام 91 إبان فترة الحظر الدولي على العراق.

وكان مسؤول في المحكمة الجنائية العليا أعلن الثلاثاء أن الحكم في حق طارق عزيز في قضية إعدام عدد من التجار سيصدر في 11 آذار - مارس الحالي. وبدأت جلسات المحاكمة في هذه القضية في 29 نيسان - إبريل 2008م.. كذلك، يحاكم عزيز في قضية قتل وتهجير الأكراد الفيليين الشيعة إبان ثمانينيات القرن الماضي.

وكان عزيز (73 عاماً) سلَّم نفسه في 24 نيسان - إبريل 2003م إلى القوات الأميركية بعد أيام على دخولها بغداد، وتطالب عائلته باستمرار بإطلاق سراحه بسبب وضعه الصحي المتدهور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد