Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/03/2009 G Issue 13305
الثلاثاء 06 ربيع الأول 1430   العدد  13305
برعاية د. الربيعة
انطلاقة الندوة الخليجية لرعاية المسنين

 

«الجزيرة» - أحمد القرني

تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ينظم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الندوة الخليجية لرعاية المسنين والتي تقام تحت شعار (صحة المسنين مسؤولية الأسرة والمجتمع) وذلك في فندق قصر الرياض خلال الفترة من 20 - 21 ربيع الأول.

صرح بذلك الدكتور توفيق بن أحمد خوجه المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وأضاف بأن الندوة تهدف إلى إبراز النتائج التي تمخضت عنها الدراسة الوطنية لرعاية المسنين بالمملكة العربية السعودية والتي يمكن أن تساهم في رسم سياسات رعاية المسنين بالمملكة. حيث أوضح أن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على الأمراض الشائعة بين كبار السن السعوديين ومدى تلبية النظام الصحي الحالي لاحتياجاتهم الحالية والمستقبلية ووضع التوصيات اللازمة لضمان توفر نظاماً صحياً ملائماً لهم في المملكة، وغالبية المسنين في المملكة يعانون من مشاكل صحية متعددة منها الجسمانية والنفسية مما يجعل وجود برنامج رعاية لهم ذا جدوى اقتصادية ضرورة ملحة.

يضم هذا البرنامج الخدمات والتثقيف الصحي والأبحاث والجوانب الاجتماعية والثقافية. وكذلك تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية الخاصة بالمسنين.

وأشار الدكتور توفيق خوجه إلى أن الندوة تهدف إلى التعرف على الرؤى والتجارب الخليجية والإقليمية والدولية في مجال رعاية المسنين إضافة إلى عقد ورشة عمل حول سياسات حماية حقوق المسنين والعمل على إصدار وثيقة - ميثاق الرياض لرعاية المسنين.

كما أشار الدكتور خوجه إلى أن هذه الندوة يشارك فيها خبراء ومتخصصون في مجال رعاية المسنين على مستوى دول مجلس التعاون والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى حيث سيتم من خلالها استعراض أهداف الدراسة الوطنية لرعاية المسنين بالمملكة ومحددات هذه الدراسة والنتائج الإجمالية، كذلك عرض محاضرة حول الرعاية التغذوية لدى المسنين بالمملكة، واستخدامات الطب البديل والتكاملي لدى المسنين كما سيتم عرض ورقة علمية حول الأمن الصحي لدى المسنين من حيث التقاعد والكشف الدوري المنتظم والتأمين الصحي علاوة على عرض إجمالي لأهم استنتاجات وتوصيات الدراسة وورشة عمل حول سياسات حماية حقوق المسنين.

واختتم الدكتور توفيق خوجه معرباً عن وافر شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة لموافقة معاليه على رعاية هذه الندوة الخليجية المهمة، داعياً الله عز وجل أن يكلل جهود معاليه دائما بالتوفيق والسداد وأن تخرج هذه الندوة بالتوصيات والنتائج المرجوة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد