Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/03/2009 G Issue 13307
الخميس 08 ربيع الأول 1430   العدد  13307
للوصول إلى صيغة تضمن الاستخدام الآمن للمبيدات:
أمانة جدة تجتمع مع 18 مسؤولاً بشركات المكافحة الحشرية

 

جده - عبد الله الدماس:

استضافت أمانة محافظة جدة 18 من مسؤولي شركات مكافحة الحشرات والنظافة في اجتماع عقدته بمقرها الرئيس مطلع الأسبوع الحالي من أجل التوصل إلى صيغة مناسبة لأعمال المكافحة واستخدام المبيدات بطرق آمنة.. واستعرض وكيل أمين جدة للخدمات المهندس خالد بن فضل عقيل في بداية الاجتماع بعض النقاط المتعلقة بالشركات العاملة في مجال المكافحة، ومنها أعداد العمالة الموجودة بها ومؤهلاتهم.

وأشار عقيل إلى صدور تعميم لكل البلديات الفرعية والمشرفين عليها بضرورة عدم الترخيص أو التجديد لأي موقع خاص بأي من الشركات العاملة بمجال المكافحة دون الحصول على موافقة من الإدارة العامة للمكافحة الحشرية والوقاية الصحية بوكالة الخدمات بالأمانة، مؤكداً أن جدة شهدت 12 حالة وفاة خلال العام الماضي بسبب الإهمال الشديد من جانب عدد من تلك الشركات.

وأضاف أن الوضع اختلف في حالة (الوفاة الأخيرة) لأن الجهة التي استخدمت المبيد الحشري (فوسفيد الألمونيوم) هي شركة مرخصة ومتخصصة وذات دراية بالتعامل مع المبيدات وتمارس أعمال المكافحة الحشرية، ورغم ذلك تسببت - للأسف - في كارثة.!!

وأوضح عقيل أن أمانة جدة تلقت خمس برقيات من سمو المحافظ وجهات رسمية أخرى كوزارة الصحة والزراعة والشرطة تتعلق بوضع ضوابط محددة تجنباً لتكرار مثل تلك الحوادث مرة أخرى، بالإضافة إلى سحب جميع المبيدات الموجودة والتحقيق مع الشركة وأصحابها والتحفظ على المسؤول.. مشيراً إلى أن من ضمن مهام الأمانة متابعة شركات المكافحة للتأكد من حصولها على تراخيص ممارسة العمل واستخدامها أحدث الأجهزة التقنية السليمة والمواد المطابقة للمواصفات بنسب التركيز الآمنة الخاصة بالمبيد.

وأشار مساعد وكيل الأمين لشؤون النظافة ومدير الإدارة العامة للمكافحة الحشرية والوقاية الصحية الدكتور عبد الغفار أزهري إلى أنه لوحظ زيادة أعداد الشركات العاملة بمجال المكافحة في الفترة الأخيرة دون أن يكون لديها إمكانيات كافية تؤهلها للعمل بهذا المجال، مشدداً على وجود شروط ومواصفات محددة من جانب وزارة الشؤون البلدية والقروية لممارسة هذا النشاط.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد