Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/03/2009 G Issue 13314
الخميس 15 ربيع الأول 1430   العدد  13314
في ختام المؤتمر البرلماني العربي بمسقط
الظهراني: إنشاء لجنة برلمانية عربية لتعزيز العلاقات وحل الخلافات

 

البحرين - جمال الياقوت:

أكد صاحب المعالي السيد خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين المشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي والمنعقد حاليا بمسقط، بأن المؤتمر دعا في بيانه الختامي إلى إنشاء لجنة من رؤساء البرلمانات العربية لاتخاذ مبادرات تجاه تعزيز العلاقات العربية وتجاه القضايا الخلافية.

وأضاف الظهراني بأن بيان المؤتمر البرلماني تضمن الترحيب بالمبادرة البناءة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية لوأد الخلافات بين الأشقاء العرب والتطلع للمستقبل.

وأوضح الظهراني بأن المؤتمر أعرب عن قناعته الراسخة بأن التضامن العربي في ظل المستجدات الدولية يشكل القاعدة الأساسية لتعزيز قدرات الأمة العربية. كما وأشار الظهراني بأن المؤتمر أكد على تضامنه التام مع القضية الفلسطينية، والجمهورية السودانية، والتضامن مع سوريا ولبنان، والتأكيد على حق دولة الإمارات العربية المتحدة في الجزر العربية الثلاث، وحق المملكة المغربية بخصوص مدينتي سبته وملينه، والعلاقات مع جمهورية جيبوتي وأرتيريا.

كما وأشار البيان الختامي للموقف الحاسم تجاه قضايا الإرهاب، وأهمية جعل المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وتوطيد العلاقات العربية مع البرلمانات الإفريقية والأوروبية والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وكان المؤتمر البرلماني العربي قد واصل برنامج عمله صباح أمس الاثنين في اجتماعات اللجان الفرعية ولجنة الصياغة، ثم تم عقد الجلسة الختامية، كما تم إقرار البيان الختامي للمؤتمر. وقد شارك العضو حمد النعيمي والنائب حمد المهندي والنائب جميل كاظم في لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية، كما وشارك العضو أحمد بهزاد والعضو علي العصفور في لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، وشارك النائب عبد الله الدوسري في لجنة شؤون المرأة والطفل، وقد ساهم الوفد البحريني المشارك في اجتماعات اللجان وصياغة القرارات والتوصيات بشكل فاعل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد