Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/03/2009 G Issue 13314
الخميس 15 ربيع الأول 1430   العدد  13314
د. الكليبي: هجمة الغبار نتجت عن مرور جبهة هوائية باردة
الأرصاد: توقعات باستمرار العوالق الترابية بالرياض والشرقية

 

«الجزيرة» - عبد الكريم الشمالي - سلطان المواش:

توقعت مصلحة الأرصاد وحماية البيئة استمرار تأثير العوالق الترابية والأتربة المثارة على معظم أجزاء منطقة الرياض والمنطقة الشرقية حتى صباح يوم غدٍ الجمعة.

توقع مصدر مسؤول بالمصلحة استمرار تأثير العوالق الترابية والأتربة المثارة على بقية الأجزاء حتى مناطق جنوب غرب وغرب المملكة خصوصاً الشرقية منها وحتى منطقة حائل.

من جهة أخرى كشف عميد كلية الآداب وأستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور فهد الكليبي في تصريح خاص ل(الجزيرة) أن هجمة الغبار نتج عن مرور جبهة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي عميق جداً شمال شرق المملكة نتج منه تكون جبهة هوائية نشطة مرت على أجواء المملكة وكان يصاحبها رياح قوية جداً وبحكم كون الأرض مكشوفة والتربة مفككة نتيجة قلة الرطوبة الناتجة عن قلة نزول الأمطار وضعف الغطاء النباتي، مشيراً إلى أن مثل هذا النوع من العواصف الترابية يسمى بعواصف الجبهات الباردة ويكثر تكراره في الفصول الانتقالية.

من جانب آخر أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن الغبار هذه الأيام أمر متوقع إذ إننا نعيش في موسم العقارب الذي يعد من أكثر المواسم خلخلة في الطقس لوقوعه في الفترة الانتقالية الحرجة بين فترة الشتاء إلى الصيف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد