Al Jazirah NewsPaper Friday  13/03/2009 G Issue 13315
الجمعة 16 ربيع الأول 1430   العدد  13315
حماس تعترض على الوقائي وتطرح جهاز أمن الشخصيات
مصادر (الجزيرة) تؤكد: توافق في حوار القاهرة على 4 أجهزة أمنية

 

مكتب الجزيرة - غزة - القاهرة - بلال أبو دقة - علي فراج

(علمت الجزيرة) من مصادرها المطلعة على عمل لجان الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة أن توافقاً فلسطينياً في حوارات المجتمعين بالقاهرة تم على أربعة أجهزة أمنية (الشرطة، الأمن الوطني، المخابرات، الأمن الداخلي)؛ إلا أن نقاط خلاف اعترضت طريق لجنة الأمن، وقد تمثلت إحدى نقاط الخلاف حول تسمية (جهاز الأمن الداخلي) الذي تصر حماس عليه ليكون بديلاً عن (الأمن الوقائي) باعتباره ارتبط بمصطلح مرفوض لدى الشعب الفلسطيني، هذا وتطرح حماس جهاز تحت اسم جهاز الحماية (أمن الشخصيات).. وتمثل خلافاً آخر في طبيعة العلاقة بين الأجهزة الأمنية والمقاومة.

وأكدت (مصادر الجزيرة العليمة) في لجنة الأمن أن أعضاء اللجنة من الفصائل الفلسطينية توصلوا إلى اتفاق حول عقيدة الأجهزة الأمنية ومهامها وعدد منتسبيها، وأنه تم قطع شوط كبير في عمل اللجنة في اليوم الثاني من جلسات الحوار المغلقة يوم الأربعاء بينما كان هناك ثلاث نقاط شائكة وتمت إحالتها للجنة العليا المكونة من الأمناء العامين للفصائل ومصر وجامعة الدول العربية للبت بها.. وبينت مصادرنا أنه تم التوافق على عدد الأجهزة الأمنية ومهامها ومرجعياتها وأنه تم الاتفاق أن يكون التوافق الوطني والقانون الأساسي للأجهزة الأمنية هما المرجعية لعمل الأجهزة الأمنية، بعيداً عن الفصائلية.

وما أفادت به مصادر (الجزيرة) في حوارات القاهرة أن المتحاورين في اللجان الخمسة يعكفون على صياغة ميثاق شرف حول الأمور التالية:

تحريم الاعتقال السياسي.

الحوار الوسيلة لحل الخلافات.

الاعتقال لا يتم إلا بإذن من النيابة.

صون الحريات العامة للأفراد والجماعات.

الجميع سواسية أمام القانون.

رفع الغطاء التنظيمي والعشائر عن أي مخالف.

وقالت المصادر المطلعة على عمل لجان الحوار الخمسة في القاهرة، إن العمل يجري جلسات الحوار على النحو التالي:

عقدت لجان الحوار حتى اللحظة ستة جلسات.

عقدت حركتا فتح وحماس اجتماعات ثنائية أكثر من مرة خلال اليوم.

اللجنة الخاصة بالحكومة تعالج القضايا بطريقة سلسلة وهناك اقتراحان موضوعان على طاولة الحوار، حول شكل الحكومة إما حكومة توافق وطني، أو حكومة وحدة وطنية.

لجنة الأمن توصلت إلى اتفاق حول عقيدة الأجهزة الأمنية ومهامها وعدد منتسبيها.

لجنة منظمة التحرير الفلسطينية توصلت إلى اتفاق على انتخاب مجلس وطني جديد لكن بقيت خلافات على آلية انتخاب المجلس الوطني وتم الاتفاق على تشكيل لجنة قيادية لحين إجراء الانتخابات للمجلس الوطني.

تم الاتفاق على إعلان الاتفاق المرتقب كرزمة واحدة وإن يتم التطبيق بالتوازي.

لجنة المصالحة توصلت إلى حلول واتفاق على وضع الآليات فور تطبيق الاتفاق على الأرض.

اتفقت جميع الأطراف على استبعاد أي تدخلات أو ضغوط خارجية.

وأكدت (مصادر الجزيرة) المطلعة على عمل لجان الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة أن الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة توافقت على تشكيل حكومة انتقالية فلسطينية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد