Al Jazirah NewsPaper Friday  13/03/2009 G Issue 13315
الجمعة 16 ربيع الأول 1430   العدد  13315
بالتعاون مع وزارة العدل
جامعة نايف تدعم القضاة بـ(نظم العدالة العربية والدولية)

 

«الجزيرة»- حمود الوادي

تبدأ صباح يوم غد أعمال الحلقة العلمية (نماذج من نظم العدالة العربية والدولية) التي تنظمها كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية خلال الفترة من 17 إلى 19- 3-1430هـ الموافقة 14 إلى 16-3-2009هـ. ويستفيد من هذه الحلقة القضاة من وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

وأوضح أ.د.عبدالعزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أن تنظيم الجامعة لهذه الحلقة العلمية المهمة والثانية حول نظم العدالة العربية والدولية يأتي في إطار التعاون المثمر بين الجامعة ووزارة العدل للارتقاء بقدرات العاملين في السلك القضائي حتى يكونوا على دراية كاملة بأدق المتغيرات والمستجدات على كل الصعد، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية من أولى الدول التي أولت القضاء جل عنايتها واهتمامها؛ فهو من اللبنات الأساس للدول.

وأوضح أن الجامعة أولت موضوع القضاء أهمية وعناية خاصة حيث أفردت الجامعة حيزاً مقدراً من نشاطاتها حول أهمية القضاء وقامت في إطار التعاون القائم بينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة بتنفيذ مؤتمر دولي موضوعه (القضاء والعدالة). كما أصدر مركز الدراسات والبحوث في الجامعة مجموعة من الدراسات والإصدارات في هذا المجال بلغت 50 إصداراً ونظم أكثر من 28 ندوة علمية. ونظمت كلية اللغات وكلية علوم الأدلة الجنائية المئات من البرامج التعليمية التطبيقية حول هذا الموضوع ونفذت كلية التدريب 8 دورات تدريبية و4 حلقات علمية، إضافة إلى مناقشة أكثر من 255 رسالة ماجستير و4 رسائل دكتوراه حول هذا الموضوع من خلال كلية الدراسات العليا.

واختتم قائلاً: نأمل أن تحقق الحلقة الأهداف المنشودة، وأن تخرج بتوصيات مهمة تحقق الأهداف المتوخاة. وقدم الشكر لمعالي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى وزير العدل على تعاون وزارة العدل وثقتها بالجامعة وخبراتها.

وتهدف الحلقة العلمية إلى التعرف على المنظمات الدولية ذات العلاقة بالعدالة والقضاء، والتعرف على آليات القضاء في بعض الدول العربية والإسلامية، والتعرف على آليات التحكيم الدولي والمستجدات الدولية في مجال العدالة الجنائية والتعرف على المنظمات الدولية ذات العلاقة بالعدالة والقضاء.

وستتناول الحلقة جملة من الموضوعات المهمة حول: محكمة العدل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، ومنظمة العفو الدولية نشأتها وأهدافها ومهامها وصلاحياتها واختصاصاتها ومنظمة حقوق الإنسان، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) ومنظمة التجارة العالمية ومزايا وتبعات انضمام المملكة العربية السعودية لها ولمحة عن المفوضية الإسلامية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للطفولة (اليونسيف)، ولمحات عن القضاء في فرنسا والسودان ورومانيا وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالقضاء وجوانبه المختلفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد