Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/03/2009 G Issue 13317
الأحد 18 ربيع الأول 1430   العدد  13317
الاحتلال يُنفذ عمليات تهويد غير مسبوقة في القدس تحت مسمى التطوير

 

القدس -رندة أحمد

كشفت (مؤسسة الأقصى للوقف والتراث) في فلسطين المحتلة عام 1948م، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بعمليات تهويد وتغيير غير مسبوقة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة عبر مشاريع تحمل مسميات متعددة كالتطوير والترميم لطمس المعالم الإسلامية والعربية. وأشارت المؤسسة في بيان صدر عنها إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ألقت مهام تنفيذ هذه المشاريع -التي تستغرق عدة سنوات-على عاتق منظمات وشركات إسرائيلية أهمها البلدية العبرية في القدس، وما يسمى ب(سلطة تطوير القدس) و(سلطة الآثار الإسرائيلية)، ورصدت لذلك (150 مليون دولار أمريكي).

ولفت بيان المؤسسة الفلسطينية إلى أن إسرائيل أنهت مؤخراً عمليات تهويد شاملة في أقصى الزاوية الغربية الشمالية من سور البلدة القديمة، وأنشأت بالجوار حديقة ومتنزهًا عامًّا ملاصقًا للجدار وسمّته (كيكار تساهل - جادة الجيش).

وأكدت مؤسسة الأقصى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسعى لتغيير الطابع والوجه التاريخي للبلدة القديمة بالقدس عبر نصب شبكات الإضاءة الكهربائية بدعوى أنها ذات أبعاد دينية للمجتمع اليهودي خصوصاً في منطقة النبي داود وحائط البراق مواصلة بذلك انتهاكاتها لحرمة المسجد الأقصى.

وعادة ما تترافق هذه الأعمال مع تغيير أسماء الشوارع من الأسماء العربية الإسلامية التاريخية إلى أسماء عبرية، وتوثيق ذلك في إعلاناتها، كما حصل في منطقة مدخل سلوان على بعد أمتار من السور الجنوبي للمسجد الأقصى، حيث أطلقت اسم شارع (معاليه دافيد) على شارع وادي حلوة بحي سلوان، و(جاي هينوم) على شارع (وادي الربابة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد