Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/03/2009 G Issue 13317
الأحد 18 ربيع الأول 1430   العدد  13317
تأكيد الإفراج عن أعضاء أطباء بلاحدود الأربعة المختطفين في دارفور ووصولهم للخرطوم
البشير يشارك في قمة الدوحة.. والخرطوم ترفض المؤتمر الدولي

 

الخرطوم - مكتب القاهرة - وكالات

أكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية السودانية مساء أمس السبت ان الرئيس عمر حسن البشير سيشارك في القمة العربية في الدوحة أواخر شهر مارس الحالي، رغم مذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.

وقال الموفد القطري الخاص حمد بن ناصر في تصريح صحافي بالخرطوم أنقل دعوة رسمية من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى البشير للمشاركة في قمتين في أواخر الشهر الحالي في الدوحة القمة العربية والقمة العربية - الامريكية اللاتينية.

من جهته قال علي كرتي وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية أمام مجموعة من الصحافيين أن البشير سيشارك في القمتين.

ورفض السودان مجدداً أمس عقد مؤتمر دولي حول دارفور بمشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وذلك اثر مقترح بهذا المعنى تقدم به وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الذي يزور الخرطوم.

وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي خلال مؤتمر صحافي: إننا لا نوافق على مؤتمر دولي لمناقشة دارفور بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا.

وإثر مباحثات الدوحة مع حركة العدل والمساواة أهم حركات التمرد في دارفور اقترحت مصر عقد مؤتمر دولي حول دارفور الامر الذي رفضه السودان.

وعاد ابو الغيط لطرح الامر أمس اثناء مباحثات في الخرطوم مع البشير مؤكداً أن فكرة المؤتمر الدولي ليس مقترحاً مصريا ولكنه مقترح وزاري للجامعة العربية في (اجتماع يوليو) 2008 بدعم مصري.. اي قبل مباحثات الدوحة. وأمس السبت تأكد نبأ الافراج عن العاملين الانسانيين الاربعة في منظمة اطباء بلا حدود بعد أن تضاربت الأنباء بشأن الافراج عنهم في وقت سابق يوم أمس الأول.

وأكد مسؤول في منظمة اطباء بلا حدود أمس السبت لوكالة فرانس برس الافراج عن العاملين الانسانيين الاربعة في المنظمة الذين خطفوا في دارفور غرب السودان. وقال المتحدث باسم اطباء بلا حدود - بلجيكا اروين فان تلاند لفرانس برس لدينا تأكيد مباشر لإطلاق سراح زملائنا. لقد تم تحرير الاربعة. وكان مسؤول سوداني كبير أعلن قبل ذلك إطلاق سراح العاملين الانسانيين الاربعة. وقال علي يوسف مسؤول المراسم في وزارة الخارجية السودانية لقد أطلق سراحهم وأنا أؤكد ذلك. وهم جميعاً في صحة جيدة. وأكد مراسل وكالة فرانس برس وصول العاملين الاربعة مساء أمس إلى مطار العاصمة السودانية. وبدا الاربعة وهم فرنسي وايطالي وكندية وسوداني بصحة جيدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد