Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/03/2009 G Issue 13317
الأحد 18 ربيع الأول 1430   العدد  13317
أفق
مرحباً بلجنة الإعلام الاقتصادي
سلطان بن محمد المالك

 

سرني كثيرا قراءة خبر نشر الأسبوع الماضي في بعض الصحف عن قيام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض باستحداث لجنة جديدة تعنى (بالإعلام الاقتصادي)، واختير لها رئيس وأعضاء من الكفاءات المتخصصة في مجال الإعلام الاقتصادي وهي تعمل بدعم ورعاية من رئيس وأمين الغرفة. وبحسب ما قرأت عن أهداف اللجنة فهي سوف تركز على تفعيل الشراكة الإستراتيجية بين قطاع الأعمال والإعلام، والتأكيد على الدور الحقيقي الذي يضطلع به الإعلام الاقتصادي في خدمة الاقتصاد الوطني، وإبراز حقيقة هذا الدور بأطر موضوعية بعيداً عن الإثارة أو المبالغة، والتفاعل الجاد والواعي مع الحراك الإعلامي الاقتصادي الراهن، وتطوير وتثقيف قطاعي الأعمال والإعلام من خلال تجسير العلاقة بينهما. وقد تكون تلك الأهداف طموحة وتحتاج لوقت للتحقيق، إلا أنني أعتقد أن وجود اللجنة الآن سيحرك الكثير مما كان راكدا في السابق، وأنا واثق من ذلك لمعرفتي الشخصية بكفاءة أعضاء اللجنة الموقرين وحماسهم لإنجاحها.

وكنت قد كتبت عبر هذه الزاوية قبل عام مقالاً بعنوان (أزمة الإعلام الاقتصادي) وأشرت فيه إلى ما يعانيه الإعلام الاقتصادي في المملكة من ضعف في حقل الإعلام المتخصص، في وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية، وبقطاعيه العام والخاص، فالحقل الاقتصادي في وسائل الإعلام المختلفة يمثِّل جانباً مهماً وحيوياً ويبين حركة الحياة الحقيقية واتجاه النمو في مختلف بلدان العالم، فضلاً عن التطورات التنموية على الصعيد المحلي لكل دولة.

وتطرقت إلى أننا وللأسف الشديد نفتقد للمتخصصين في مجال الإعلام الاقتصادي وإن وجد فهم قلة قليلة وفي الغالب (غير متفرغة).

وذكرت أنه بقدر ما هنالك من اهتمام واضح في الإعلام الاقتصادي إلا أن هناك معضلة حقيقة واضحة بجلاء، وهي القصور في وجود متخصصين محترفين في هذا المجال، فإما ان يكون شخصاً اقتصادياً بدون خلفية إعلامية أو حساً إعلامياً أو العكس رجل إعلام بدون أي خلفية اقتصادية.

وأكدت على أننا بحاجة ماسة إلى إعلاميين اقتصاديين متخصصين لديهم أفكار ورؤى اقتصادية، ودراية كاملة بالأمور الاقتصادية، والأهم من ذلك المصداقية في الطرح والأمانة المهنية.

ونحن ولله الحمد لدينا شباب من الجنسين دخلوا في المجال الإعلامي بكل حماس وهمّة ونشاط وهم بحاجة ماسة إلى من يدعمهم ويقف معهم من خلال تأهيلهم التأهيل المطلوب ليخرج لنا جيل جديد من المؤهلين في الاقتصاد الإعلامي، وقد يكون هذا من أهم الأدوار التي تتولاها مثل هذه اللجنة، فنحن نعلق عليها الكثير من الآمال والغايات التي ستحملها على عاتقها.

في الختام، المطلوب من اللجنة أن تكون فاعلة ومبادرة لتطوير الإعلام الاقتصادي، لا أن تلهى وتنشغل بكثرة الاجتماعات والنقاشات إلى أن تنتهي مدتها ولا نشاهد شيئاً، كما هو حال بعض اللجان في الغرف التجارية الصناعية في معظم مناطق المملكة.



Fax2325320@ yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد