Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/03/2009 G Issue 13317
الأحد 18 ربيع الأول 1430   العدد  13317
السيول تجرف المعالم الطبيعية والسياحية بالعرضيتين

 

العرضية الجنوبية - تقرير - عبد الله الرزقي

تعرضت أماكن طبيعية وسياحية رائعة وذات خصائص متفردة لأشكال عدة من الانتهاكات والجرف بفعل السيول فمن تلك الأماكن في العرضية الجنوبية - وادي النظر - المتميز باحتوائه على شجر (الصومل) نادر الوجود على مستوى منطقة الشرق الأوسط وفق معاينة لعدد من المسؤولين والباحثين، كما يحتوي الوادي على جداول من الغيول لكن الموقع الآن مهدد بانجرافه كلياً بالسيول نتيجة لافتقاره لحمايات وآليات تصريف مياه السيول.

كما أن منتزه العشر وهو أحد أهم المتنزهات في العرضية الشمالية ببلاد العوامر غرب طريق عقبة الأبناء المتجه إلى محافظة بلجرشي - والمنتزه يحتوي على نباتات وأشجار كبيرة ومعمرة كالسدور - والاثب - والأثل وهي أشجار ذات ظلال وارفة كما يتوافر به جداول لمياه الغيول وقد تعرض كذلك لجرف السيول والانتهاك بالاحتطاب الجائر وكذلك من المواقع السياحية وادي يبة ووادي قنونا تذهب مياههما الغزيرة على بباطن الأرض دون الاستفادة منها، كما يتعرض النخل فيهما للحرق والانتهاك.

رئيس المجمع القروري بثريبان م. فايز معيض الشهري قال: وفق إمكاناتنا لا نألو جهداً في خدمة تلك المواقع ولكن هناك جهات أخرى معنية بالوقوف معنا وندعوها أن تمارس صلاحياتها فيما يتعلّق بالمحافظة على تلك المواقع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد