Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/03/2009 G Issue 13317
الأحد 18 ربيع الأول 1430   العدد  13317
رئيس الطائي في حواره الأول يقول لـ«الجزيرة»:
أنقذوا روافد الكرة السعودية من لائحة الاحتراف.. وخلصونا من التكديس

 

حائل - فرحان الجارالله:

يقدِّر الإعلام ولكنه يرفضه..! يؤكد أن الطائي تضرر هذا الموسم من بعض قرارات الحكام ولكنه لم يصرح ضد أي حكم..! يرى أن الطائي بخير رغم التقلبات في نتائجه..! ويطرح اقتراحاً مثيراً جداً لإنقاذ كثير من الأندية التي أسماها بالفقيرة..!

من خلال هذا الحوار الأول له منذ عودته لرئاسة النادي يطرح رئيس نادي الطائي الخبير فهد الصادر الكثير من الآراء المهمة ويكشف حقائق أهم لـ(الجزيرة)..

أقدر الإعلام ولكن..!

* دعني في البداية أسألك (أبو سلطان) لِمَ أنت مقل جداً في التصريحات وتفضل الابتعاد عن الإعلام..؟!

- صدقني إنني أقدر وأحترم الإخوة الإعلاميين وأرى أن دورهم مهم جداً في دفع عملية البناء والعمل الجاد خصوصاً الإعلاميين الذين يؤدون دورهم بأمانة وصدق، أما غيرهم فلا يعنونني.. أعود للجزئية من سؤالك وهي الإقلال من الظهور بالإعلام فلديَّ وجهة نظر حيال ذلك, فالطائي حالياً ليس بحاجة للظهور بالإعلام ولكنه بحاجة إلى عمل جاد بعيداً عن الفلاشات.. وأعتقد أننا في مجلس الإدارة متى ما رأينا أن هناك أمراً (ما) يحتاج للتوضيح أمام الجمهور فنصدر بياناً بذلك حتى تكون العملية منظمة وتتماشى مع توجهنا بمجلس الإدارة بالابتعاد عن الإعلام والانشغال بما يهم النادي من عمل..

هؤلاء يساهمون في بناء الطائي..!

* نرى لك مداخلات مع جمهور النادي عبر منتدى النادي الرسمي..!

- حينما تم تدشين موقع ومنتديات النادي الرسمية على النت كنت حريصاً على متابعة ما يطرح به من نقد ومقترحات ووجهات نظر فأكتشفت أنني أمام أطروحات واعية وأعضاء ينتقون عباراتهم بعناية فائقة حتى لو حملت بعض المواضيع الكثير من القسوة سواء باتجاه لاعبي الفريق الأول أو الأجهزة الفنية أو رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، ولكنني على ثقة أن أغلب تلك الآراء نابعة عن حب لهذا النادي وبالتالي فهم يساهمون من خلال تلك الأطروحات والانتقادات في عملية بناء الطائي من جديد ولذا رأيت أنه لزاماً عليَّ وعلى أعضاء مجلس الإدارة واللاعبين التجاوب وإبداء وجهات نظرهم بكل أريحية وبكل شفافية.. ولا أخفيك أن المنهجية التي يتبعها القائمون على الموقع بعدم السماح للإساءات الشخصية أو التجريح لأي شخص والتركيز على نقد العمل سواءً في الوقت الحالي أو ما مضى هو أمر يبعث على الارتياح حيال ما يطرح في موقع يمثل النادي بشكل رسمي..

لم ولن نسيء لأي حكم سعودي..!

* عادةً أكثر ما يثير مسئولي الأندية هي الأخطاء التحكيمية التي تجعلهم يلجأون للتصريحات النارية.. ماذا عنكم..؟!

- لم أصرح عن التحكيم أبداً ولن أسيء لأي حكم بالإعلام وليس معنى ذلك أنه لم ترتكب أي أخطاء ضد الطائي بل هناك أخطاء جسيمة ونحتفظ بأشرطة فيديو لمباريات الطائي التي وقعت بها مثل تلك الأخطاء وتضرر منها الطائي وسأرفعها للاتحاد السعودي بعد نهاية الموسم لعلنا نساهم في تطوير الحكام بصورة أفضل..

تطلع..!

* ماذا تم فيما يتعلق بمنشآت النادي..؟!

- لا زلنا ننتظر اللحظة التي يحضر بها المقاول المنفذ للمشروع بعد أن تلقينا تأكيدات من المسئولين عن قرب ذلك بعد الجهود الرائعة والمتواصلة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير المنطقة والمتابعة الحثيثة من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان ن فهد..

الطائي بخير..!

* هل تطلعنا على آخر أوضاع الطائي في الوقت الحالي..؟!

- والله إلى حد ما وصلنا لحالة مطمئنة -ولله الحمد- بعد الاستقرار الفني الذي بدأ الآن بقيادة الكابتن محمد الدو ومعاونيه، والانسجام بين اللاعبين بشكل أكبر.. طبعاً لا يمكن أن نتجاهل أن الفريق الحالي هو (جديد) ويحتاج لعمل جبار وصبر أكبر لأن العمل الحالي يستهدف إيجاد الاستقرار وإعادة الثقة للفريق والنظر للمستقبل وفق الإمكانيات المتوافرة.. أمامنا محطات مهمة وغاية في الصعوبة.. مستوى الفريق يتصاعد من مباراة لأخرى.. أمام أحد ومن ثم أمام هجر قدم الفريق أحلى وأمتع عروضه ولكن مشكلة الفريق تكمن في الإصابات، فقد أصيب هيثم الرديعان وما زال بعيداً عن الفريق كما خسر الفريق خدمات ظهيره الأيسر عادل الصادر مبكراً كما خسرنا المدافع هلال عريشي في وقت مهم.. وجاءت إصابة هاني الجفري لتؤثر على الانسجام الذي ينشده الجهاز الفني ولكن أثبت البدلاء أنهم لا يقلون مستوى وحماساً وتأثيراً عن بقية زملائهم اللاعبين الأساسيين..

الفريق الآن ضمن دائرة الترشيح ولكن ما زال الدوري مليء بالمفاجآت والتقلبات والصراعات القوية جداً..

اعتراف..!

* لم توفقوا في بعض الصفقات على مستوى الفريق الأول..!

- لدي الشجاعة الكافية لأقول أننا نتحمل سوء إعداد الفريق للموسم ولكن ذلك السوء كان بسبب ضيق الوقت ومحدودية الإمكانيات.. لقد حضرنا والفريق لا يوجد به لاعبون..

تحركنا وفق الإمكانيات المتاحة أمامنا.. وكما قلت لك كان هدفنا هو إيجاد الاستقرار للنادي ككل وللفريق الأول وبالتالي قمنا بتحركات سريعة لملاحقة الوقت ونجحنا في بعض الخطوات ولم نوفق في بعض منها.. ولكن اللاعبين الذين تم جلبهم ويمثلون الفريق يعدون مكسباً كبيراً للفريق خاصة وأنهم صغار في السن وأمامهم مشوار طويل..

شفافية..!

* كيف هي أوضاع النادي المالية..؟!

- بكل وضوح وشفافية فصندوق النادي تلقى خمسة ملايين وثلاثمائة وخمس وسبعين ألف ريال من ضمنها مليونان وسبعمائة ألف نظير إعارة اللاعب عبدالله حماد للنصر لموسم واحد.. صرفنا منها مليون ومائة وثلاث سبعين ألف كرواتب لاعبين متأخرات على الإدارة السابقة.. وأربعمائة ألف ريال مستحقات متأخرة أيضاً من الإدارة السابقة للعاملين بالنادي..

وخلال اللقاء الذي تم مع جماهير النادي قبل فترة اقترحنا ترشيح عدد معين من جماهير النادي كل شهر ليأتي هؤلاء الأشخاص ويناقشون رئيس وأعضاء مجلس الإدارة حول كل شيء يدور وكل الأمور التي يبحثون لها عن إجابات وسنطلع هؤلاء على كل الأمور الإدارية والمالية بكل وضوح.. وفي كل شهر يتم ترشيح آخرين ليقوموا بالدور تجاه التواصل مع مجلس الإدارة والتواجد بشكل يومي أو حسب ما يرونه لتكوين قاعدة تواصل مباشرة مع الجماهير.. وسنطلعهم على كل شيء لأننا واضحون جداً كوضوح تاريخ الطائي الناصع وليس لدينا ما نخفيه أبداً..

وقفة أعضاء شرف النادي مشهودة خاصة في مساهمتهم القوية بالتكفل بمكافآت فوز الفريق الأول.. هم معنا على الدوام وهذا يريحنا ويطمئننا بأن العمل يسير بصورة طيبة..

لائحة الاحتراف الجديدة..!

* مع بداية استلامكم لدفة قيادة النادي تم إقرار اللائحة الجديدة للاحتراف فكيف قرأت لائحة الاحتراف الجديدة..؟!

- اللائحة الجديدة للاحتراف رائعة جداً في كثير من موادها وبنودها بينما هناك مواد معينة لا تتناسب مع إمكانيات الكثير من الأندية..! خاصة ما تسمى بالأندية (الفقيرة)..!

الكرة السعودية ستدفع الثمن..!

* هل لنا بإيضاحات أكثر حول تلك المواد التي لا تتناسب مع إمكانيات كثير من الأندية..؟!

- أولاً بعض المواد في اللائحة الجديدة هي عون مباشر لعملية التكديس في الأندية الغنية.. والتكديس ليس من صالح الكرة السعودية.. فهذه العملية ستساهم حتماً في حصر البطولات في أندية محدودة جداً لا تتعدى الاثنين أو الثلاثة..!.. إن كنا ننظر لمصلحة الكرة السعودية ومستقبلها لابد أن نعمل وفق منظور وطني بحت وليس بمنظور (كم يحقق رئيس هذا النادي أو ذاك) من بطولات تسجل باسمه..؟!

وكما تلاحظون أن أغلب اللاعبين البارزين في الأندية الغنية هم قادمون من الدرجة الأولى أو الثانية وهي الأندية (الفقيرة) التي لا تملك المال لتحافظ على لاعبيها ولتستطيع أن تقف في وجه أندية المال لرفع أسعار لاعبيها على الأقل..!

خذ مثلاً: فاللائحة تقول في حال تحول وانتقال اللاعبين الهواة إلى محترفين يجوز تحول أو انتقال اللاعبين الهواة في أنديتهم أو إلى أندية تمارس الاحتراف للتعاقد كلاعبين محترفين في حال توفر الشروط الواردة في المادة الثامنة من اللائحة وفقاً لضوابط منها أنه يجوز للاعب الهاوي التقدم بطلب كتابي للتحول إلى محترف في ناديه وبالتالي يوافق النادي على طلب اللاعب بالاحتراف خلال ستة أشهر من تقديم الطلب ويوقع عقداً احترافياً لا يقل عن 3 سنوات وفق عرض النادي.. وهنا يتضح أن الأندية الفقيرة لا تستطيع في أي حال من الأحوال مواجهة إغراءات الأندية الغنية تجاه لاعبيها خصوصاً اللاعبين الصاعدين من درجة الشباب وستبقى تلك الأندية عبارة عن (مفرخة) مما سيتسبب في قتل أي طموح لديها لتحقيق أي إنجازات أو بطولات لجماهيرها..!

رابطة الأندية الفقيرة..!

* لكن أبا سلطان.. هذا واقع تلك الأندية التي تعيش على الكفاف..!

- إن تم إعادة النظر في نظام الاحتراف الحالي وتم دعم الأندية الفقيرة وتوافر المال الكافي فحتماً أن ذلك سيغير من واقع تلك الأندية.. أيضاً من ضمن الحلول لإعادة التوازن لأندية (الإمكانيات المادية المحدودة) أو على الأقل أندية الدرجة الأولى هو تطبيق (دوري محترفين) للدرجة الأولى بما في ذلك المزايا والمحفزات التي أقرت لأندية المحترفين بالدرجة الممتازة.. خاصة وأن هناك معلنين مثل (موبايلي) رغم أن الاستفادة منها محدودة نظراً لضآلة عقودها وكذلك هناك النقل التلفزيوني.. أو أن يتم إلغاء الاحتراف في أندية الدرجة الأولى في ظل الوضع القائم.. بالإضافة إلى إجراءات أخرى يمكن أن يتخذها مسئولو الأندية الفقيرة..

* إجراءات أخرى..! هل لنا بإيضاحات..؟!

- هناك اقتراح أتمنى أن نفكر به بعمق وهو تكوين (رابطة الأندية الفقيرة) تضم مندوبين من كافة الأندية محدودة الإمكانيات والموارد المالية.. يتم ترشيحهم عن طريق الانتخاب أو بأي طريقة تراها تلك الأندية بإدارة مستقلة وأن يكون لتلك الرابطة مجلس شرفي من الأندية أيضاً.. وتكون مهمة تلك الرابطة عقد اجتماعات في حال قيام أي نادي من الأندية الغنية بمفاوضة أحد لاعبي الأندية الفقيرة لتقوم بتكاتف قوي لمواجهة ذلك العرض والوقوف بقوة حتى لو اضطرت لجمع الأموال لإبقاء اللاعبين على أن يكون من ضمن ميثاق تلك الرابطة ألا تستقطب أي لاعب من الأندية الغنية أو السماح بمغادرة أي من لاعبيها باتجاه تلك الأندية.. وأن يتم انتقال اللاعبين بين تلك الأندية الفقيرة فقط حسب احتياجاتها الفنية..

هذه الأندية ذهبت ضحية..!

* عفواً.. لكن هل لديك نسبة تفاؤل ولو ضئيلة بإمكانية تحقق ذلك..؟!

- أعرف أن الفكرة تحتاج لعمل ودراسات قوية وجرأة في القرار ولكن لنتذكر أندية كانت لها صولات وجولات أين هي الآن..؟! أين النجمة والكوكب والنهضة والقادسية والطائي والرياض والشعلة وغيرها..؟! لقد أصابتهم سطوة الأندية التي تملك الأموال وجردتهم من أهم أسلحتهم وهم اللاعبون بقوة المال وبقوة أنظمة الاحتراف..! ولابد لنا أن نضع مصلحة الكرة السعودية نصب أعيننا..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد