Al Jazirah NewsPaper Friday  20/03/2009 G Issue 13322
الجمعة 23 ربيع الأول 1430   العدد  13322
حققت إيرادات في 2008 فاقت نصف المليار دولار
ائتلاف يستحوذ على 70% من لازوردي

 

المنامة (البحرين) - الجزيرة

استحوذ ائتلاف يقوده (انفستكورب) ويضم (مجموعة إيست جيت كابيتال) و(المستثمر الوطني) على 70% من (لازوردي)، والتي تعد إحدى أكبر شركات تصنيع المصوغات الذهبية والمجوهرات في العالم ومقرها الرياض.

وتعد (لازوردي) اليوم الشركة الأولى في تصميم وتصنيع وتوزيع المجوهرات والذهب في الوطن العربي والرابعة على مستوى العالم، وقد صنفتها مجلة فوربس العربية كإحدى أشهر العلامات التجارية في الوطن العربي طبقاً لدراسة قامت بها المجلة مؤخراً.

ويزيد عدد موظفي (لازوردي) على 2000 موظف، يعمل العدد الأكبر منهم في منشآت تصنيع متطورة في الرياض والقاهرة، كما تقوم (لازوردي) ببيع وتوزيع منتجاتها في الشرق الأوسط من خلال 4200 نقطة توزيع بالجملة وتصدر إلى أسواق أخرى ثانوية من خلال إمكاناتها التوزيعية في دولة الإمارات، بالإضافة إلى امتلاكها 18 معرضاً متخصصاً لمبيعات التجزئة في مختلف أنحاء المنطقة.

حققت (لازوردي) في عام 2008 إيرادات فاقت نصف المليار دولار أمريكي، وسجلت نمواً في الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمعدل 14%، وبهذا بلغ حجمها أربعة أضعاف حجم أكبر شركة منافسة لها في هذه السوق.

وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إحدى أكبر وأسرع أسواق الذهب والمجوهرات نمواً في العالم، حيث بلغت نسبة الاستهلاك في المنطقة 12% من الاستهلاك العالمي بينما بلغت قيمة الاستهلاك كمعدل سنوي مركب ما نسبته 14%.

وستقوم (انفستكورب) بتمويل هذا الاستثمار عن طريق (صندوق الفرص الخليجية الأول) التابع لها والبالغة قيمته 1.1 مليار دولار. ويأتي هذا الاستحواذ بعد شهرين من قيام (صندوق الفرص الخليجية الأول) بإغلاق صفقته الأولى في نوفمبر 2008 والتي استحوذ فيها على شركة (ريدينغتون جلف) العاملة في مجال توزيع وتوفير خدمات تقنية المعلومات ومنتجات الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقال نمير قردار، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل(انفستكورب): (تعد هذه الصفقة حدثاً مهماً وإن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زاخرة بالفرص المجزية وما زالت إمكانية عقد الصفقات فيها قائمة).

من جهة أخرى قال عبد العزيز العثيم، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة (لازوردي): (لقد تمثلت رسالتي منذ البداية في تطوير مجوهرات وحلى ذهبية قادرة على مواكبة الموضة تتميز بجودتها وبأسعارها المنافسة، مع تحقيق نمو مستدام وقيمة مضافة للعملاء والمساهمين. ولهذا كان من الطبيعي أن نختار انفستكورب كالشريك الأفضل لنقل قصة نجاح لازوردي إلى فصل جديد، خصوصاً أن انفستكورب له سجل عريق في الاستثمار في الشركات الخاصة وخبرة لا تضاهى في تنمية العلامات التجارية للشركات الاستهلاكية على المستوى العالمي بما فيها غوتشي وتيفاني آند كو، فضلاً عن أنه يشاركنا القيم وأخلاقيات العمل ذاتها).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد