Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/03/2009 G Issue 13328
الخميس 29 ربيع الأول 1430   العدد  13328
بارزاني يؤيد دعوة طالباني لحزب العمال الكردستاني بإلقاء السلاح
اتفاق لتطبيع العلاقات بين بغداد وأربيل

 

أربيل - أ.ف.ب

أعلن رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اتفاق الحكومة المركزية في بغداد وسلطات الإقليم على (تطبيع العلاقات) بينهما مشدداً على ضرورة حل المشاكل العالقة بواسطة الحوار و(ليس بأسلوب القوي والضعيف).

وقال بارزاني للصحافيين في مطار أربيل فور عودته في وقت متأخر مساء الثلاثاء من بغداد حيث اجتمع مع رئيس الوزراء نوري المالكي (اتفقنا على تطبيع العلاقات وقررنا إعادة الأوضاع إلى طبيعتها وننتظر وصول وفد من بغداد قريبا لحسم جميع الخلافات). وأضاف (أكدنا نقطة أساسية وهي ضرورة حل مشاكلنا بالحوار والمناقشة وليس بأسلوب القوي والضعيف). وقام بارزاني بزيارة بغداد للقاء الرئيس التركي عبدالله غول.

ويسود التوتر منذ أشهر بين بغداد وسلطات إقليم كردستان بسبب خلافات حول عدد من القضايا المهمة مثل قانون النفط والغاز ومجالس الإسناد والصلاحيات ضمن الفدرالية التي يؤكدها الدستور، وخصوصا التقاطع بين سلطات المركز والإقليم. إلى ذلك، وصف رئيس حكومة إقليم كردستان سياسة وزير النفط حسين الشهرستاني بأنها (فاشلة)، مشيراً إلى أنه بحث هذا الموضوع مع المالكي. وقال إن (هذه السياسة تؤدي إلى تأخر العراق وإقليم كردستان أيضا؛ فالإنتاج انخفض كثيرا بسبب السياسة الفاشلة للشهرستاني). إلى ذلك أعلن نيجيرفان بارزاني تأييده مطالبة الرئيس جلال طالباني حزب العمال الكردستاني إلقاء السلاح نهائيا أو مغادرة العراق.

وقال: (ليس من المعقول أن تهاجم جماعة دولة أخرى وترجع إلى الإقليم حتى الدستور العراقي لا يسمح بذلك). وشدد بارزاني على ضرورة حل مشكلة حزب العمال الكردستاني بالطرق السلمية قائلا (هذه المشكلة لن تحل بالطرق العسكرية ولقد أثبتت التجارب ذلك). وكان طالباني قال أمام نظيره التركي عبد الله غول في بغداد الاثنين الماضي (يجب على حزب العمال الكردستاني إنهاء العمل المسلح أو أن يغادر بلدنا ونتمنى أن يتخلى عن العمل المسلح)، وكان بارزاني قام بزيارة بغداد للقاء غول.

وقال في هذا السياق، إن (اللقاء مع الرئيس غول جاء لإعادة الأمور إلى طبيعتها مع تركيا وزيارته للعراق مهمة وهي الأولى لرئيس تركي منذ 33 عاما وبحثنا العلاقات الثنائية بشكل مفصل وكذلك تطوير العلاقات الاقتصادية). وأكد أن تركيا (تحترم دستور العراق وتريد التعامل مع إقليم كردستان وفقا لذلك).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد