Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/03/2009 G Issue 13328
الخميس 29 ربيع الأول 1430   العدد  13328
مخاطبا منسوبي دورة الأمن الفكري.. آل الشيخ:
الذهاب إلى (المتشابه) يؤدي إلى الضلال والخروج عن دائرة السنة والجماعة

 

الرياض - واس

التقى معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أمس الأربعاء بمنسوبي دورة الأمن الفكري الخامسة التي تنظمها إدارة الشؤون الدينية بوزارة الدفاع والطيران بمقر نادي الضباط بالرياض ألقى خلالها كلمة أبان فيها أن استخدام العواطف من قبل الشخص المؤثر والمصلح وفق به الكثير من المشايخ والمؤثرين، وهذا أمر محمود إذا ضبط بضابط الشرع ولم يتعداه لأن فيه التأثير الخير إن شاء الله على الناس.

وأوضح معاليه أن كل ما يشتبه على طالب العلم ويشتبه على العامة لا بد أن أهل العلم يفسرونه ويوضحونه وقال: (إن من أسباب الضلال والخروج عن دائرة السنة والجماعة هو الذهاب إلى المتشابه وعدم الرجوع للمحكمات).

وأبان معاليه أنه إذا كان هذا موجودا في القرآن والسنة، فمن باب أولى أن يكون هناك محكم ومتشابه في كلام أهل العلم، مبيناً أن هناك قضايا أصيلة في العقيدة، في الاتباع وفي السنة، وفي الطاعة، وفي لزوم الجماعة، وفي عدم الابتداع.

وأشار إلى أنه عند رصد حركة العقل والتفكير في التاريخ القريب في القرن الماضي وحتى في العهد القريب كان هناك من الفرق الضالة والفئات الضالة ونحو ذلك ممن كان لهم مؤلفات ولهم كتب، ولهم أدلة وينقلون عن بعض أهل العلم.. ولكن هل هذا هو العلم؟.

وأردف معاليه قائلا: (العلم هو الاستدلال بالدليل الواضح البين والرجوع إلى القواعد العامة، ولذلك يختلف العالم عن الذي يقرأ في الكتب، العالم يميز ما بين المحكمات وغيرها، فيفسر المتشابهات ويرجعها إلى المحكمات وغير العالم تؤثر عليه المتشابهات). ونبه معاليه إلى أن المؤثر الأخروي هو مؤثر مهم في حياة الإنسان، وكذلك المؤثر الشهواني (الهوى) الذي يبعد صاحبه عن الدليل والتفكير في الرجوع إليه، وهذا مؤثر قوي وأحياناً يزيد عن كل المؤثرات، أما المؤثر الثالث فهو المؤثر (الاجتماعي) وهو مؤثر الأصدقاء وما إليه ومن يجلس ويثق فيه.

وقال معالي الشيخ صالح آل الشيخ موجهاً حديثه لمنسوبي الدورة: إن الداعية حين يأتي ويؤثر ينبغي أن يدخل في هذه المؤثرات جميعاً، فالمؤثر الأخروي يأتي إليه بإلماحة، والمؤثر الشهواني أو الهوى يأتي إليه بإلماحة، فتأثير الهوى يضعفه ثم التأثير الاجتماعي يوعيه تأثير الأصدقاء، وبعد هذا يأتي الأمن الذي هو مهمتكم ومهمة الأجهزة الأمنية والعسكرية بعامة ومهمة كل مؤمن ومهمة العلماء مشيرا إلى أن الأمن متنوع إذ هناك الأمن العقدي. وقال (الأمن على الأديان هذه مهمة أهل العلم والدعاة ومن يولون أمر التأثير على الناس شرعاً، وهناك الأمن على الأبدان هذه مهمة الجهات الأمنية والعسكرية إلى آخره ممن يولون هذا الأمر). وقال معاليه: إننا في زمن يتغير سريعاً كما أن الناس هم الذين يتغيرون بسرعة حتى يُخشى من خلخلة الأصول والثوابت والعقائد، حيث يلاحظ الآن أنه لا يوجد مسألة من الشرع إلا وتعرضوا لها.

وأوصاهم قائلا (لا تأثير إلا بأن يكون المؤثر من أمثالكم لديه القدرة على مخاطبة العقل والقلب جميعاً، ومحاصرة العقل من الشبهات والمشتبهات، ومحاصرة القلب من الأهواء، لهذا نقول: إن واجبنا كبير جداً، ولا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها، فاتقوا الله ما استطعتم، ليس بأيدينا شيء إلا أن نبلغ كلمة الله، هذا الذي بأيدينا وكل من بيده مسؤولية عليه من الواجب بقدر ما عنده من المسؤولية وبقدر ما يستطيعه وما يتمكن منه). وفي ختام كلمته لمنسوبي دورة الأمن الفكري، سأل معاليه الله - جل وعلا - أن يجعلهم موفقين وأن يجعلهم مباركين، وأن يجعل الصواب على ألسنتهم وأفعالهم، وأن ينير قلوبهم جميعاً بهدى الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - وبالخشوع والطاعة لرب العالمين،.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد