Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/03/2009 G Issue 13328
الخميس 29 ربيع الأول 1430   العدد  13328
خارج الميدان
رئيس اتحاد المبارزة يهرول بعيدا عن الرياضة ويقول لـ(خارج الميدان):
اثنينية عثمان الصالح ستعود بأمر هذا الرجل.. وفشلي داخل المنزل قادني للنجاح خارجه!

 

إعداد : احمد العجلان

(خارج الميدان) زاوية نستضيف من خلالها كل أسبوع نجماً ليتحدث عن أمور ليست لها علاقة بالرياضة وركل الكرة.. ضيفنا اليوم رئيس اتحاد المبارزة بندر بن عثمان الصالح.

* من أنت؟

- أنا بندر بن عثمان الصالح الذي يفتخر دائما بأن يكون داخل عباءة والده رحمة الله عليه.

* رحل والدك المربي عثمان الصالح ورحلت معه (اثنينيته) الشهيرة، هل ستعود؟

- قلت في لقاء صحافي سابقا بجريدة الحياة إن الاثنينية ماتت برحيل والدي رحمه الله ولكن جاءتني آنذاك مكالمة من أمير الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي طالب بعودتها ووعدته بأن تعود وستعود هذه الاثنينية إن شاء الله مع بداية السنة القادمة إن شاء الله، ولا أنسى أنه جاءني اتصال أيضا من أمين عام مجلس الوزراء عبدالرحمن السدحان يطالب بعدم توقفها بل وكتب آنذاك مقالا من صفحة كاملة في (الجزيرة) يطالب بعودتها، وأنا أعد الأمير سلمان وكل محبي الأدب والثقافة والرياضة بأن تعود.

* خارج الرياضة أين أنت؟

- أنا أحب اقتناء الكتب القديمة وأملك 10 آلاف كتاب قديم اشتريتها من خلال رحلاتي مع والدي سواء داخل السعودية أو خارجها.

* هل قرأت هذه الصحف وما هو آخر كتاب قرأته؟

- أنا اقتني هذه الكتب ولا اقرأها ولكن البعض منها اطلعت عليه وبالنسبة لآخر كتاب قرأته فهو للأديب الكبير عبدالكريم الجهيمان (رسائل للتاريخ) واشتريت منه عدة نسخ وأهديتها لبعض الأصدقاء.. وسأصدر إن شاء الله كتابا مماثلا له لمراسلات الوالد رحمه الله.

* هل أنت رب أسرة ناجح؟

- اعترف بفشلي داخل المنزل فأم مشعل تقوم بكل شي وهي من يقود السفينة ونجاح أم مشعل داخل المنزل قادني للنجاح خارجه في أمور كثيرة ولله الحمد.

* هل تحب السفر؟

- أنا أخاف من الطائرة كثيرا وأتردد في السفر فقد ألغيت عشرات الرحلات لهذا السبب.. ويا لسوء من سيجلس بجانبي لأنني سأزعجه بالآهات بسبب الخوف لدرجة أنني في أحد الأيام تسببت في رحيل أحدهم من الدرجة الأولى للسياحي ابتعادا عني وعن إزعاجي!!

* على الرغم من خوفك إلا أنك تسافر في النهاية، أي البلدان تفضل؟

- أحب تونس واليمن وسلطنة عمان وأوربيا أحب إيطاليا.

* كيف هي علاقتك بالنت؟

- لا علاقة لي به.. وهذه مشكلة تواجهني.. النت حضر متأخرا واستخدامي له متواضع جدا.

* هل لا زلت تحتفظ بصداقات الطفولة؟

- احتفظ فقط بصور في أرشيفي، لدي أكثر من 100 صورة قديمة أتلذذ بالاطلاع عليها.

* هل لك في (البزنس)؟

- أنا لست رجل أعمال ولكني مدير أعمال.. أرتبط بأعمال تجارية تدر علي مكاسب جيدة من خلال علاقاتي.

* كم خسرت في الأسهم؟

- حظي بأني لم أدخل فيها وكنت في فترة أشعر بأني غبي لأني لم أضاعف رأس مالي مثل الآخرين ولكن الحمدلله أنني لم أدخل هذا العالم لأني قد أخسر كل أموالي.

* ما هي سيارتك الحالية.. وماذا عن أول سيارة قدتها؟

- بدأت قيادتي للسيارة بقيادة سيارة والدي رحمة الله وإلى اليوم بعد وفاته وأنا أقود سيارته الخاصة من نوع مرسيدس.

* يقال بأنك ستربط الرياضة بالثقافة من خلال صالون رياضي شهري؟

- هذا الكلام مجرد إشاعة قالوها وتركت لهم حرية التعليق عليها.. أنا فقط سأعود لأرتبط باثنينية والدي رحمه الله.

* فشلت في انتخابات المجلس البلدي للرياض، لماذا؟

- أنا أفتخر باني ثاني الترتيب في المجموعة وخلفي صاحب الشعبية الكبيرة صفوق التمياط لاعب نادي الهلال السابق.. ولم أفشل لأني خسرت من الأول الذي يفوقني بأرقام غير منطقية وتبقى تلك التجربة مميزة.

* لا يبدو لي أنك مقتنع بخسارتك، لماذا؟

- لأن الفارق في كل المجموعات بين الأول والثاني كان شاسعا في حين أن الفارق بين باقي الترتيب كان منطقيا.. وهذا يقودني لأن أقول لك أن هناك اتفاقيات وأشياء حزبية.. وعموما فالرياضة نجحت بالانتخابات ومجلس الشورى نجح بالتعيين.. والمجلس البلدي لم ينجح بالانتخابات.

* ترتبط كثيرا بالعمل الخيري، نشكرك على ذلك ونريد ضوءا أكثر على هذا الأمر؟

- أولا الشكر لله.. ثانيا والدي رحمه الله كان دائما يربط أي نجاح بالعمل التطوعي والخيري وهو من دفعني وحثني على ذلك كثيرا وأنا بطبعي أشعر بأن العمل الخيري جزء لا يتجزأ مني أشعر بأني استمتع به مع الأمير سلطان بن سلمان رئيس جمعية الأطفال المعوقين وأنا أستلم منصب رئيس تنمية الموارد في الجمعية.. وعموما هناك مشاهير كثر يساعدوننا في العمل الخيري أمثال سامي الجابر ونواف التمياط وياسر القحطاني ويوسف الجراح وبودنا أن الآخرين يندفعون نحو هذا العمل مثلهم.

* ما هي حكمتك في الحياة؟

- حكمتي هي بيت شعر أحبه كثيرا وهو:

يغطى بالسماحة كل عيب

وكم عيب يغطيه السخاء

* موقف طريف حصل لك؟

- حصل في رحلة لي بالطائرة وكنت خائفا وقتها كالعادة وكان بجانبي أحد الأخوة الخليجيين وقد انتقدت وزيرا في بلده بشدة وعندما أعلن عن وصول الرحلة كشف لي ذلك الشخص أنه هو الوزير الذي انتقدته بشدة وشعرت وقتها بخجل شديد.

* من قدوتك من الناجحين بالحياة؟

- سؤال مثل هذا لا يمكن من خلاله أن أتجاهل أشخاص مؤثرين جدا على حياتي أمثال الأمير أحمد بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير والشيخ حمد بن عبدالعزيز الجميح والشيخ عبدالرحمن الجريسي ولا أنسى بأن أقول إنني تعلمت إدارة الأعمال من أخي الكبير ناصر بن عثمان الصالح ومارست هذا الدور مع أخي محمد بن عثمان الصالح.

* كلمتك الأخيرة؟

- البيت هو من يصنع الشباب ويجب أن لا نعتمد على تربية المدرسة والشارع يجب علينا في المنزل أن نبذل مجهودا مع أبنائنا لأن من يتحمل نجاح أو فشل المجتمع هم الأب والأم.. وشكرا لك وشكرا للجزيرة على هذا الحوار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد