Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/04/2009 G Issue 13334
الاربعاء 05 ربيع الثاني 1430   العدد  13334
لقاء أمريكي إيراني على هامش مؤتمر دولي لأفغانستان بلاهاي

 

لاهاي- وكالات

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن لقاء مقتضبا ولكن وديا عقد الثلاثاء بين مسؤولين أمريكيين وإيرانيين كبار على هامش مؤتمر إعادة إعمار أفغانستان في لاهاي. وقالت كلينتون إثر المؤتمر: إن (ممثلنا الخاص لأفغانستان ريتشارد هولبروك أجرى لقاء مقتضبا ولكن وديا مع رئيس الوفد الإيراني).

وأوضحت ان اللقاء كان (سريعا)، لكن هولبروك ونائب وزير الخارجية الإيراني محمد مهدي خوندزاده اتفقا على (مواصلة الاتصالات).

وأضافت الوزيرة الأمريكية أن حضور إيران المؤتمر كان (إشارة واعدة بتعاون مقبل)، موضحة أن (الولايات المتحدة وإيران وكل الدول التي حضرت هنا اليوم لها مصلحة مشتركة في أن تكون أفغانستان مستقرة وآمنة). وكان نائب وزير الخارجية الإيراني أعلن الثلاثاء أن بلاده (مستعدة للمشاركة في المشاريع الهادفة إلى مكافحة تهريب المخدرات ومشاريع التنمية وإعادة الإعمار في أفغانستان). وشددت كلينتون على ان حضور جيران أفغانستان في لاهاي، مثل إيران وباكستان، (أمر مركزي لنجاح المؤتمر). من جهة أخرى، قالت كلينتون إنها طلبت في رسالة إلى السلطات الإيرانية، القيام بمبادرة عبر السماح لثلاثة أمريكيين محتجزين في إيران بالعودة إلى الولايات المتحدة.

وأضافت أن الرسالة (تركز على ثلاثة مواطنين أمريكيين عاجزين حاليا عن مغادرة إيران إلى الولايات المتحدة: روبرت ليفنسون وروكسانا سابيري وعائشة مومني).

ودعت كلينتون إيران إلى (استخدام كل إمكاناتها لتحديد مكان (ليفنسون) والسماح بعودته السريعة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد