Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/04/2009 G Issue 13334
الاربعاء 05 ربيع الثاني 1430   العدد  13334
رياح بسرعة (60) كم وموجة هوائية باردة تشهدها مناطق المملكة خلال الأيام القادمة

 

الجزيرة - سلطان المواش

أكد المتحدث الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن أجواء مناطق المملكة سوف تتأثر بموجة هوائية باردة نسبياً تصحب برياح نشطة تصل سرعتها إلى 60كم/ ساعة وتؤدي إلى إثارة الأتربة والعواصف الترابية.

وأشار القحطاني في تصريح ل(الجزيرة) إلى أن هذه الموجة تبدأ من مناطق شمال وغرب المملكة خصوصاً (الأجزاء الشرقية منها) ومن ثم مناطق وسط وشرق المملكة تباعاً وحتى بقية المناطق، وذلك من مساء يوم السبت الأول من ربيع الآخر 1430ه إلى يوم الثلاثاء الرابع من ربيع الآخر.

وتوقع المتحدث الرسمي بالأرصاد وحماية البيئة في تصريحه أن تؤثر هذه الأجواء في وسط وشرق المملكة من مساء يوم الأحد الماضي ويشمل نشاط الرياح السطحية بالبحر الأحمر ومن ثم الخليج العربي كما أن هناك مؤشرات لهطول أمطار متوسطة على مناطق جنوب غرب المملكة قد تشمل مرتفعات الطائف التي تمتد حتى المنطقة الشرقية مروراً بمنطقة الرياض وتتهيأ الفرصة أيضاً خلال عطلة نهاية الأسبوع على المناطق المذكورة، حيث ستصدر الرئاسة تقريراً في حينه.

ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين عموماً ومرتادي البحر والمتنزهين باتباع تعليمات الجهات المختصة في مثل هذه التقلبات الجوية كما تقوم إدارة التحاليل والتوقعات بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه، وأشار المتحدث الرسمي في توقعاته إلى أن هذه الأجواء قد تستمر حتى يوم الخميس القادم.

وأرجع الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق سبب تقلب الأجواء وإثارة الأتربة إلى موسم الحميمين الذي يتسم بثوران الغبار والأتربة وسقوط الأمطار المتفرقة وبشكل مفاجئ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد