Al Jazirah NewsPaper Friday  10/04/2009 G Issue 13343
الجمعة 14 ربيع الثاني 1430   العدد  13343
التحديات المستقبلية للبيئة العربية في الفيصل العلمية

 

صدر العدد (25) من مجلة الفيصل العلمية المتخصصة في الثقافة العلمية، وزخر العدد بمقالات علمية متنوعة تناقش قضايا العلوم بلغة سلسة تهدف إلى تبسيط العلوم. وبدأ العدد بملف (آفاق علمية) الذي يتناول حركة العلوم عربياً وعالميا تلاه تقرير للمحرر معتز صلاح الدين عن تأثير قنابل الفسفور الأبيض في المدنيين في غزة، مبيناً الأضرار الناتجة عن استخدامها، وكيفية تأثيرها في الأجسام، وانتهاك العدو الإسرائيلي للحقوق والمواثيق الدولية، وعدم توقيعه على اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية.

وقدم الأستاذ محمد التفراوتي رئيس الشبكة المغربية للإعلام البيئي تقريراً مفصلاً مستنداً إلى تحليل علمي عن حال البيئة العربية وتحديات المستقبل أعده المنتدى العربي للبيئة والتنمية الذي عقد في البحرين مؤخراً. وجاء في التقرير أن أبرز تحديات البيئة العربية هي: نقص المياه، وزيادة التصحر، وزيادة المبيدات والأسمدة التي تستخدم بشكل واسع في المنطقة العربية، خصوصاً الزراعية منها، وكذلك تحدي تغير المناخ، ونوعية الهواء الذي يستمر في التدهور في المدن العربية، وما يترتب عليه من مشكلات صحية، وكذلك تهديد التلوث للبيئة العربية الساحلية، ونقص معدل الإنفاق على الأبحاث العلمية البيئية.

وتضمن العدد مقالاً عن الفوائد الصحية والبيئية للدواجن العضوية، ويعرف المقال الدواجن العضوية بأنها الدواجن التي تمت تربيتها وإنتاجها بنظام حيوي مأخوذ من الطبيعة، ولا يعتمد على أي إضافات كيميائية أو هرمونية. ويستعرض الكاتب طرائق تربية الدواجن، ومشكلات التربية التقليدية، والفوائد الصحية للدواجن العضوية، ومتطلبات إنتاجها، وكذلك عوامل النجاح في صناعة الدواجن العضوية والتحديات المستقبلية التي تواجهها.

وفي مجال الطاقة كتب المهندس أمجد قاسم عن خلايا الوقود مصدراً للطاقة في المستقبل وهي من المصادر المتجددة للطاقة، وتعتمد علىمبدأ تحويل الطاقة الكيميائية المخزنة في بعض المركبات كالهيدروجين أو الهيدروكربونات إلى طاقة كهربائية من دون عملية الاحتراق، ويوضح المقال مزايا استخدام خلايا الوقود، وتطبيقاتها المتنوعة، والمشكلات التقنية التي تواجهها.

واحتوى العدد على مقال للمهندس سليمان قيس القرطاس عن مزايا القمر الصناعي عربسات بدر6، وبين الكاتب مزايا بدر6، وحمولة الاتصالات في القمر الصناعي، وطاقة الإرسال، ونظام الطاقة الكهربائية فيه، ونظام التحكم.

وقدم الأستاذ محمود محمود محمد قاسم مقالاً علمياً عن الأطباق الطائرة حقيقة أم خيالا، مستعرضاً آراء الكتاب الذين تناولوا الموضوع، وآراء المؤيدين لوجود الأطباق الطائرة والمعارضين لوجودها أصلاً. كما تضمن العدد مقالاً عن الرصاص وديناميكية مخاطره للأحياء، قدمه الأستاذ محمود محمد مصطفى درويش؛ حيث أوضح الكاتب وجود الرصاص وشيوعه في حياتنا وفي الهواء، ومشكلاته، مستعرضاً تحولات الرصاص في الغلاف الجوي وفي أجسام البشر وصوره، وتحوله خلال المنافذ الطبيعية للجسم، وكذلك قياسات مستويات الرصاص وتقويمها.

وفي المجال النفسي قدمت الدكتورة دعد محمد الشيخ مقالاً عن الاكتئاب وعلاقته بصعوبات الحياة لدى المسنين، وتناولت الكاتبة أعراض الاكتئاب لدى المسنين وأسبابه، والإرشاد والعلاج اللازم لتلافي الاكتئاب لدى المسنين.

وقدم الكاتب محمد مصطفى الدنيا مقالاً مترجماً بعنوان: الدماغ هذا العالم المجهول، وهو قراءة لكتاب: (الدماغ والفكر: ثورة علوم الاستعراف) الصادرة باللغة الفرنسية.

وختم العدد بمقال للدكتور محيي الدين لبنية بعنوان: أدوية من الحيوانات، أوضح فيه كثيراً من الأدوية المستخرجة من الحيوانات التي لا يعرفها كثير من الناس مبيناً استخدامات تلك الأدوية لكثير من الأمراض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد