Al Jazirah NewsPaper Friday  10/04/2009 G Issue 13343
الجمعة 14 ربيع الثاني 1430   العدد  13343
متطرفون يغلقون إذاعة مستقلة في الصومال
سفينة حربية أمريكية تصل إلى مكان سفينة (مايرسك الاباما) المخطوفة

 

مومباسا - (أ ف ب)

وصلت سفينة حربية أمريكية قاذفة للصواريخ إلى المكان الذي تتواجد فيه سفينة (مايرسك الاباما) الدنمركية التي ترفع العلم الأمريكي بعد تعرضها للخطف لفترة وجيزة، فيما يستمر القراصنة باحتجاز قبطانها. وأعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية مساء الأربعاء، أن السفينة (يو اس اس بينبريدج) وصلت إلى المكان من دون إعطاء مزيد من الإيضاحات.وكانت سفينة الشحن (مايرسك الاباما) وعلى متنها نحو 20 أمريكيا، تعرضت لهجوم شنه قراصنة صباح الأربعاء على بعد 500 كلم جنوب شرق مدينة ايل الصومالية، إلا أن طاقمها تمكن بعد بضع ساعات من استعادة السيطرة على الوضع.

وقالت شركة السفن الدنمركية الكبرى (مايرسك) في بيان (يمكننا أن نؤكد أن طاقم (مايرسك الاباما) بات يسيطر على السفينة) مضيفة أن القراصنة (يحتجزون شخصا من الطاقم).

من جهة أخرى أمر متطرفون من حركة (الشباب) الصومالية الخميس بإغلاق إذاعة مندق، آخر إذاعة مستقلة تبث في أقصى جنوب البلاد ووقف بثها وفق ما صرح مديرها حسن محمد حلان.وأوضح حلان في اتصال هاتفي من بلدة بولوهاو التي يسيطر عليها الشباب وحيث مقر إذاعة مندق (لم يعطونا أي مبرر للإغلاق. أمرونا فقط هاتفيا بأن نوقف البث وأن نتوجه إلى مركز شرطة للتوضيحات).

من جانبه أوضح محمد قران زميل حلان أن الشباب أمروا المدير بتقديم نسخة من البرامج التي تبثها الإذاعة.ويقاتل عناصر حركة الشباب الإسلامية المتطرفة قوات الحكومة وقوة السلام الإفريقية في الصومال، وقد سيطروا على عدة بلدات في جنوب البلاد التي تشهد حربا أهلية منذ 1991م. وتعتبر منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان أن الصومال من أكثر بلدان العالم خطرا على الصحفيين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد