Al Jazirah NewsPaper Friday  10/04/2009 G Issue 13343
الجمعة 14 ربيع الثاني 1430   العدد  13343
د. السبتي كرم المشاركين والمحاضرين
منتدى الموهبة يختتم فعالياته بـ 15 توصية

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي

خرج منتدى الموهبة والإبداع (نحو برامج محلية صيفية.. ذات جودة عالمية) في ختام فعالياته أمس بـ15 توصية، ركزت على ضرورة توسيع نطاق المنتدى ليشمل محاور وموضوعات أخرى مثل أساليب وطرق الكشف عن الموهوبين، إضافة إلى زيادة مشاركة الطلاب في فعاليات المنتدى وإتاحة الفرص لهم لتقديم تجربتهم في البرنامج ومدى تأثرهم بها.

وأوصى المنتدى الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع على مدار ثلاثة أيام في مركز الملك فهد الثقافي بزيادة عدد المتحدثين والمحاضرين المشاركين في المنتدى، وفتح الباب لقبول أوراق عمل من المهتمين وأعضاء هيئة التدريس في مجال الموهبة والإبداع، إضافة إلى زيادة التركيز على الجوانب العملية والخبرات التطبيقية.

وأضاف بيان التوصيات الختامي (التوصية بتضمين المنتدى عروضا لبعض برامج موهبة الصيفية المتميزة، بحيث يقدمها رؤساء البرامج السابقين بحيث تشمل عرضا لجميع مراحل تصميم البرنامج وفعالياته، وعرض التحديات المختلفة التي واجهته وكيفية التغلب عليها).

كما أوصى بزيادة عدد المشاركين من منسوبي وزارة التربية والتعليم في المنتدى، وإقامة معرض مصاحب للمنتدى يضم عروضا وكتبا وبرامج تتعلق بالموهبة والإبداع بالإضافة إلى لوحات وعروض عن منجزات وبرامج موهبة المختلفة، إضافة إلى زيادة مشاركة الطلاب الموهوبين في المنتدى وإتاحة الفرصة لهم لتقديم تجربتهم في البرنامج وكيف أثرت البرامج عليهم.

وشمل بيان التوصية (إقامة المنتدى في وقت مبكر من العام الدراسي، إضافة إلى إقامته كل عام في مدينة مختلفة بالمملكة، وزيادة عدد أيامه مع تقليل عدد الساعات التدريبية اليومية، وتوفير المادة التدريبية للمنتدى باللغة العربية ولو بعد فترة من انتهاء المنتدى، إضافة إلى عرض تجارب حية مصورة توضح طرق سير العمل في برامج موهبة الصيفية بما تشمله من أنشطة تدريسية واجتماعية وترفيهية).

وشدد على الاستمرار على نفس المستوى المتميز الذي ظهر عليه المنتدى من حيث التنظيم والجودة السنوات القادمة، والعمل على توثيق كافة أعمال المنتدى وإصدار كتيب مصور عن مختلف فعاليات المنتدى للاستفادة منه، وتوزيع الدليل الإرشادي لبرامج موهبة الصيفية ومناقشته أثناء المنتدى.

وكرم نائب وزير التربية والتعليم للبنين الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) المحاضرين ورؤساء الجلسات، والجهات المنفذة لبرامج موهبة الصيفية 2008م، ورؤساء ورئيسات البرامج 2008، كما كرم المشاركين في تنظيم الفعاليات.

إلى ذلك، استعرضت الجلسة الأخيرة التي شهدها اليوم الثالث من المنتدى التي أدارها الدكتور أسامة الدريهم من خلال أربع محاضرات، حملت الأولى عنوان (تجربة برامج موهبة الصيفية)، والثانية بعنوان (تصميم برامج رعاية الموهوبين)، فيما كانت الثالثة حول التطورات العلمية ودور البحث العلمي، وتناولت المحاضرة الأخيرة كيفية التعلم من التجارب الميدانية في مجال رعاية الموهوبين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد