Al Jazirah NewsPaper Friday  17/04/2009 G Issue 13350
الجمعة 21 ربيع الثاني 1430   العدد  13350
 
استمرت عشر سنوات
روسيا تنهي عملية مكافحة الإرهاب في الشيشان

 

موسكو - (أ ف ب):

أنهت روسيا أمس الخميس (عملية مكافحة الإرهاب) التي استمرت عشر سنوات في جمهورية الشيشان بالقوقاز كما نقلت وكالة الأنباء الروسية عن اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب. وجاء في بيان لجنة مكافحة الإرهاب (أن رئيس اللجنة (...) الكسندر بورتنيكوف ألغى عند الساعة (20.00 ت غ الأربعاء) في 16 نيسان - إبريل الأمر الذي أعلن أراضي جمهورية (الشيشان) منطقة لعملية مكافحة الإرهاب).

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف أعطى أمراً بإنهاء العملية في 27 آذار - مارس.

وأكدت لجنة مكافحة الإرهاب أن هذا القرار اتخذ (بأمر من رئيس الدولة).

وقال الرئيس الشيشاني رمضان قديروف كما نقلت عنه وكالة إنترفاكس: (تلقينا بفرحة كبرى نبأ إلغاء عملية مكافحة الإرهاب).

وأضاف أن الجمهورية الشيشانية وكما يعترف آلاف الزوار هي منطقة مسالمة نامية، وإلغاء عملية مكافحة الإرهاب سيفسح المجال أمام النمو الاقتصادي.

وكان مصدر في قوات الأمن الروسية أعلن في آذار - مارس أن مثل هذا القرار سيعطي إشارة الانسحاب لأكثر من عشرين ألف عسكري روسي تابعين لوزارة الداخلية نشروا في الشيشان.

وقال مصدر في هذه الوزارة لوكالة إنترفاكس: (إن وزارة الداخلية الروسية ستطبق قرار إلغاء نظام عملية مكافحة الإرهاب بطريقة فعالة وكاملة).

وقد شنت موسكو في تشرين الأول - أكتوبر 1999م عملية (مكافحة الإرهاب) في الشيشان، رافضة عبارة الحرب، بعد أن قام انفصاليون شيشانيون بهجوم على جمهورية داغستان الروسية في القوقاز وبعدد من الاعتداءات الدامية على مبان في روسيا.وانتهت المعارك الكبيرة حوالي العام 2002م لكن حركة تمرد تواصل مهاجمة عسكريين وشرطيين في الشيشان وفي جمهوريتي انغوشيا وداغستان المجاورتين.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد