Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/04/2009 G Issue 13352
الأحد 23 ربيع الثاني 1430   العدد  13352
 
تعليم21
متفرقات تعليمية
د. عبدالعزيز العمر

 

يذكر التربوي ناصر الغفيص أنه تم تركيب كاميرات في بعض فصول مدارس المملكة المتحدة، وذلك لمراقبة أداء المعلم طوال الفصل الدراسي. ويختار المعلم لاحقاً الدروس المصورة التي يرغب تقويم أدائه بموجبها - الكاميرا مشرف تربوي.

* وفي أمريكا صدر تشريع يقضي بالموافقة على تركيب كاميرات على كل باص مدرسي لكشف أي سائق يتجاوز باص المدرسة أثناء توقفه لنزول الطلاب.

* وفي بعض مناطق أمريكا أيضاً ظهر - مؤخراً - توجه تعليمي يقضي بعدم معاقبة الطالب الذي يغش معاقبة أكاديمية والاكتفاء بعقوبات إدارية فقط، كما ظهر توجه يقضي بقبول الواجبات المدرسية مهما كانت متأخرة، على ألا يضار الطالب بذلك إلا في أضيق الحدود.

* بعض مناطق الدول الغربية تمر - حالياً - بمرحلة تناقص أعداد طلابها، لهذا السبب أقفلت إحدى المناطق التعليمية هناك 20 مدرسة وسرحت 10% من معلميها ونقلت 7500 طالب إلى مدارس أخرى، ومما شجع المنطقة على هذا الإجراء النقص المالي الحاد الذي عانت منه جراء الأزمة العالمية الاقتصادية.

* يمكن للمدارس بالتعاون مع القطاع الصحي القيام بقياس مؤشر الكتلة الجسمية لكل طالب BMI ومن ثم تعريف العائلات بمشكلة زيادة أو نقص أوزان أبنائهم، وتعريفهم بطرق المحافظة على الوزن الصحي لأبنائهم.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5728 ثم إلى الكود 82244
التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد