Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/04/2009 G Issue 13352
الأحد 23 ربيع الثاني 1430   العدد  13352
 
سعد خضر انتظر 29 عاماً كنجم نبتت على يديه (الدراما)
(الجزيرة) تنشر صوراً لأول فيلم سينمائي سعودي لم يعرض حتى الآن

 

الجزيرة - فهد الشويعر:

لم أكن أتوقع أن أرى هذا المشهد وأنا أدلف إلى موعد مسبق مع أول فنان سعودي يلعب بطولة أول فيلم سعودي.. المشهد الذي التقاني أو لقيته لم أكن سأصدقه لو حكاه لي أحد..

سعد خضر الذي (نبتت) على يده غالبية نجوم الدراما في السعودية وجدته ينتظرني مع مجموعة من زملائه كبار السن في غرفة حارس المبنى.. سرير متواضع ومثله الأثاث ولا مؤشر واحد يدل على أنني أمام فنان وقف معه على الشاشة كبار الممثلين في الوطن العربي وكان في يوم من الأيام أشهر من نار على علم كان حارس المبني (المؤسسة) السوداني مجرد (ضيف) كان التنسيق على اللقاء بسيطاً جداً.. مكالمة واحدة لأجد نفسي أمامه..

الفنان الكبير سعد خضر و(موعدٍ مع المجهول) كان عنواناً عريضاً في تاريخ السينما السعودية ك(أول) فيلم سعودي ينتج، وهو لم يعرض حتى الآن.. ببشرته السمراء ونظرته الحادة وملامحه الجادة يلتفت لصاحبه بالقول: إذا أردت مكيفات وفرن فهي عندي وهدية مني لك.. كان الحوار في (المجلس) لا يرتبط بالفن (نهائياً) بل كان عن (عجلة) الحياة لولا أن دخلت له في صلب مشواري، قلت له: حدثني عن أول تجربة سينمائية سعودية كنت بطلها.

أخذني من مجلسنا باتجاه مكتبه في نفس المبنى.. لا مانع من الوصف: في مكتبه تزين الجدار بصور متنوعة من أعماله لجميع مراحله الفنية ومكتبه لا تكاد تراه من تراكم الأوراق والكتب عليه وإلى جوارهمكتبتان تكتظ بالأوراق والصور والكتب، جلس خضر على مكتبه واستبدل نظارته ليبحث عن صور فيلمه السعودي الأول (موعد مع المجهول) كنات (تقبع) في أربعة ألبومات ثم بدأ يستعرضها ويشرح لي عن كل صورة وموقفها ذاكراً أسماء الممثلين المتواجدين في كل صورة (وكأنها البارحة)، ثم أطلعني على صورة كان فيها المخرج السوري حاتم علي يمثل مع سعد خضر كومبارس وكما هو الحال أيضاً مع سلوم حداد وفنانات أصبحن الآن أسماء (رنانة) في الدراما.

قدم أول فيلم سينمائي سعودي عام 1980م هو (موعد مع المجهول) قام بتأليفه وكتابة السيناريو له وشارك فيه كممثل وكان الفيلم من إنتاجه أيضاً ومن إخراج الراحل نيازي مصطفى المشهور بإخراج أفلام (الأكشن) وصور بكاميرا سينمائية واستخدمت الهليكوبتر في التصوير وكان طاقم التصوير من مصر ومدير التصوير الراحل عادل عبدالعظيم الفيلم سينمائي درامي طويل أنتجته وزارة الداخلية عام 1980م وبمشاركة ممثلين شباب (آنذاك) منهم المُمثل مطرب فواز وصالح الزير وحسن أبوحسنة وعبدالعزيز العيد وغيرهم، وتدور قصة الفيلم حول ضابط شرطة يُتهم بقتل زميله فيهرب من أجل الدفاع عن براءته والقبض على المجرم الحقيقي فيتعرض طوال فترة تعقّب الجاني لمواقف غاية في الصعوبة ولكنه ينجح أخيراً في القبض على من يعتقد بأنه القاتل وفي النهاية يكتشف صاحبنا بأن الحكاية كلها تمثيل في تمثيل حيث لم يكن هناك قضية قتل ولا هُم يحزنون بل كانت عبارة عن خطة محبوكة لمعرفة مدى قدراتهالبوليسية واستحقاقه للترقية.

كما قدم عدداً من الأفلام السينمائية العربية منها فيلم (صراع مع الأيام) بطولة فاروق الفيشاوي وجميل راتب وبوسي وعزة وجمال ومن تأليفه وسيناريو ياسين إسماعيل عام 1984م وإخراج يوسف شرف الدين كما شارك في فيلم (رحلة المشاغبين) بطولة دلال عبدالعزيز وسمير غانم وفريدة سيف النصر وقصة وسيناريو وإخراج أحمد ثروت، وشارك في فيلم (الغافلون) قصة وسيناريو سمير شمص وإخراج سمير الغصيني وبطولة ميشيل ثابت وميشيل أبو سليمان وبدر حداد عام عام 1990م، وفي الفيلم اللبناني (الزوجة المفقودة) بطولة أحمد الزين والمطربة اللبنانية هدى عام 1992م.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد