Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/04/2009 G Issue 13352
الأحد 23 ربيع الثاني 1430   العدد  13352
 
ضبط سائح للاشتباه في تورطه بأعمال تجسس
مؤامرة حزب الله ضد مصر شاركت فيها دول ومنظمات عربية وإقليمية

 

القاهرة - مكتب «الجزيرة»:

كشف مصدر مصري مسئول أن التحقيقات الموسعة في قضية خلية حزب الله كشفت عن مؤامرة كانت تستهدف الدولة ونظامها السياسي تورطت فيها دول ومنظمات إقليمية وعربية ومحلية وجرى التخطيط لها قبل الحرب على غزة بنحو عامين كاملين .

وأكد المصدر أن الهدف من هذه المؤامرة هو تنفيذ العمليات الإرهابية ضد الأهداف السياحية والحيوية في مصر بالتزامن مع إحداث قلاقل وتظاهرات ودفع المواطنين للخروج إلى الشوارع في عدة محافظات لإشاعة الفوضى .

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية أمس عن المصدر قوله إن خلية حزب الله تلقت تمويلاً ضخماً للإنفاق على مخططها التخريبي وتولت قيادة الحزب تحويل هذه الأموال إلى مجموعة حسابات في بنوك بثلاث محافظات مصرية. وقالت الصحيفة إن لدى السلطات المصرية تفاصيل المؤامرة وعناصرها ودور كل جهة ودولة تورطت فيها .

وعلمت (الجزيرة) أن ضمن العناصر المتورطة في هذه المؤامرة عناصر سودانية غير معروف مدى صلتها بالحكومة السودانية، وأن وجود هذه العناصر في هذا التنظيم تسبب في وجود أزمة مكتومة بين الحكومتين المصرية والسودانية وكان أحد الأسباب التي دفعت القاهرة لاستقبال ممثل حزب المؤتمر الشعبي بزعامة الترابي.

وكانت صحيفة الأهرام قد عرضت لما قالت إنه الأدوار المختلفة لأطراف المؤامرة مشيرة إلى أن بدء العمليات العسكرية في قطاع غزة كان توقيته معلوما ًً ومحدداً سلفاً لعدة أطراف بينها ثلاث دول هي إيران وسوريا وقطر، وثلاث منظمات هي حزب الله وحماس والإخوان في مصر، وبوق إعلامي معروف دوره التآمري وهو قناة الجزيرة.

وأضافت أن الفترة السابقة على بدء الاجتياح العسكري الإسرائيلي لغزة شهدت وجود خطة لمؤامرة كبرى متفق عليها بين قيادة الإخوان في مصر وأجنحتهم بالدول العربية والأوروبية وجناحها العسكري المتمثل في حماس ، وأيضاً تنظيم حزب الله وكل من إيران وسوريا وقطر ، وذلك وفق أدوار نسبت الى كل طرف وحددت معالمها وتوقيتاتها بدقة للتحرك على ثلاثة محاور سياسية وعسكرية وإعلامية .

وكان المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا قد قرر عرض جميع المتهمين في قضية خلية تنظيم حزب الله على الطب الشرعي للكشف عما إذا كانوا قد تعرضوا للتعذيب على أيدي أجهزة الأمن المصرية أم لا، وذلك بناء على طلب المحامي منتصر الزيات رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين.

وكشفت التحقيقات عن تفاصيل جديدة في القضية، حيث اعترف متهم مصري بأن سامي شهاب طلب منه السفر إلى محافظات مختلفة في مصر لرصد الأماكن السياحية التي يتردد عليها السياح ورصد الوجود الأمني بها ومدى إمكانية تنفيذ تفجيرات فيها.

من ناحية أخرى ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على سائح يحمل الجنسيتين الهولندية والأسترالية يشتبه في تورطه في القيام بأعمال تجسس بمدينة الأقصر السياحية وذلك على خلفية محاولته الدخول إلى منطقة وصفتها مصادر أمنية بأنها حساسة.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد