Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/04/2009 G Issue 13352
الأحد 23 ربيع الثاني 1430   العدد  13352
 
بمشاركة 200 طالب من الصم
تعليم منطقة مكة يدشن فعاليات أسبوع الأصم

 

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي:

افتتح مساعد المدير العام للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد بن حسن الشمراني يوم أمس السبت فعاليات أسبوع الأصم الرابع والثلاثين وذلك بمدرسة عين جالوت الثانوية وذلك بحضور مدير إدارة التربية الخاصة بالدارة صالح بن محمد بنا وعدد من التربويين وأكثر من 200 من الطلاب الصم وضعاف السمع.

وقد بدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى مدير مدرسة عين جالوت الثانوية سالم العوفي كلمة بيّن فيها أهمية الاحتفاء بالأسبوع للأصم على مستوى العالم العربي، وأكد بان الأسبوع يعد تظاهرة إعلامية شاملة للتعريف بالصمم والوقاية منه، وكذلك التعريف بالأصم وقدراته، ووسائل رعايته، وتربيته وتأهيله.

ثم ألقى مدير إدارة التربية الخاصة صالح بن محمد بنا كلمة أكد أن الإدارة قد رصدت سلسلة من الفعاليات المتنوعة التي سيتم تنفيذها في جميع المدارس التي تنفذ برامج التربية الخاصة، وستتم دعوة أولياء الأمور للمشاركة بها. ثم بعد ذلك ألقى عبدالرزاق بن عمر الزايدي كلمة أولياء الأمور نوه خلالها ببرامج الرعاية المختلفة التي تقدمها المدارس لرعاية الطلاب الصم والتي ساعدت الأسر في كيفية التعامل مع أبنائها ورعايتهم الرعاية المثلى التي تحقق كل رغباتهم وطموحاتهم ليكونوا أعضاء صالحين في المجتمع.

ثم بعد ذلك ألقى مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد بن حسن الشمراني كلمة أكد خلالها إن المشاركة تعكس مدى الاهتمام الكبير الذي تجده هذه الفئة الغالية من المجتمع والذي يعتبرهم كمنزلة العين من الرأس وأنهم شركاء في تنمية المجتمع وأنهم لا يقلون شيئاً عن أقرانهم الأسوياء، بل أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة بأن الطلاب الصم لديهم الكثير من الإمكانات التي تتفوق على الطلاب الأسوياء.

وبيّن الدكتور الشمراني أن المجتمع يعول الكثير من الآمال على طلاب التربية الخاصة للمشاركة المجتمعية الواسعة في ظل الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة من توفير مختلف الفرص الوظيفية للطلاب الصم في عدد من الوزارات إضافة إلى اهتمام القطاع الخاص بتوفير الفرص الملائمة. ثم دشن مساعد المدير العام للشؤون التعليمية موقع إدارة التربية الخاصة على شبكة الإنترنت ثم افتتح المعرض المصاحب لفعاليات الأسبوع الرابع والثلاثين للأصم.

الجدير ذكره بأن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تتولى رعاية 203 من الطلاب الصم وضعاف السمع من خلال 32 فصلاً دراسياً وتنفذ لهم ثمانية برامج على مدار العام في عدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وتم دمجهم مع طلاب التعليم العام وتوفر لهم النقل المدرسي وتمنحهم مكافآت شهرية لطالب المرحلة الابتدائية 350 ريالاً والمرحلة المتوسطة والثانوية 450 ريالاً، ويتم تدريسهم منهج التعليم العام منذ ست سنوات بعد إقراره من وزارة التربية والتعليم.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد