Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/04/2009 G Issue 13362
الاربعاء 04 جمادى الأول 1430   العدد  13362
المقرحي يقدم استئنافاً ثانياً ضد حكم إدانته في قضية لوكربي

 

لندن - رويترز

قدم محامو الليبي عبد الباسط المقرحي أمس الثلاثاء استئنافاً ثانياً للحكم الصادر بإدانته في قضية تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق لوكربي باسكتنلدا والذي أدى إلى مقتل 270 شخصا. وقدم الاستئناف إلى محكمة أدنبرة العليا المشكلة من خمسة قضاة. ولم يمثل المقرحي (56 عاماً) المريض بسرطان البروستاتا ويقضي عقوبته في سجن جرينوك قرب جلاسجو أمام المحكمة أثناء تقديم الاستئناف.

وقالت مارجريت سكوت محامية الدفاع: إن المقرحي تابع الجلسة الإجرائية للمحكمة من سجنه، حيث يتلقى (جرعات جديدة من علاج) السرطان.

ومن المتوقع أن تستغرق المحكمة في مراجعتها الأولية للاستئناف نحو شهر وأن أثيرت بعض التساؤلات عن العملية بسبب التصديق الوشيك في لندن على اتفاق لمبادلة السجناء بين الحكومة البريطانية وليبيا.

ويضع اتفاق مبادلة السجناء الذي صيغ عام 2007 ويحتاج إلى مصادقة لندن وطرابلس قبل تنفيذه إطاراً يمكن أن يطبق على المقرحي وهو ضابط مخابرات ليبي سابق. وأبلغ متحدث باسم وزارة العدل البريطانية رويترز في لندن أن التصديق سيحدث (قريباً).

وأضاف أنه في حالة أي سجين في اسكتلندا بما في ذلك المقرحي (أي قرار للنقل بموجب هذا الاتفاق سيرجع إلى وزراء اسكتلندا ووزراء اسكتلندا وحدهم). والقضاء الأسكتلندي مستقل عن باقي القضاء في المملكة المتحدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد