Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/04/2009 G Issue 13362
الاربعاء 04 جمادى الأول 1430   العدد  13362
صلاحيات واسعة لأوباما لمعاقبة شركات تصدر الوقود إلى إيران
طهران: الشبكة المعتقلة على علاقة بـ(السي آي أيه) والموساد

 

طهران - واشنطن - أ.ف.ب:

ذكرت إيران أمس أن أعضاء الشبكة الإرهابية الذين ألقي القبض عليهم أثناء محاولتهم التخطيط لهجمات تفجيرية تهدف إلى عرقلة الانتخابات الرئاسية التي ستجري في يونيو، يرتبطون بوكالتي الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية.وصرح حسن حداد نائب مدعي طهران إنه إضافة إلى ارتباطهم بالموساد (الإسرائيلي)، فإن هؤلاء الأشخاص الذين سعوا إلى التسبب بمشاكل في الانتخابات، يرتبطون بجهاز الاستخبارات الأمريكي (سي آي أيه)، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الطلابية.

وأعلنت إيران الأحد اعتقال أفراد الشبكة التي قال حداد، الموكل بقضايا الأمن، أنها مؤلفة من ثلاثة متهمين رئيسيين وأربعة شركاء لهم.

وقال: إن الاعتقالات استندت إلى تهم بالتعاون مع جماعات إرهابية، والعمل ضد الأمن القومي، مضيفاً أنه تم العثور معهم على أكثر من 100 كلغ من المتفجرات.

وأكد أن الرأس المدبر للمؤامرة يتخذ الولايات المتحدة مقراً له ويحصل على الدعم المالي من الأمريكيين.

وأضاف: إن هؤلاء الأشخاص يرتبطون بموالين للملكية (ومقرهم في الولايات المتحدة) نفذوا تفجير شيراز.

من جهة أخرى, أعلن أكثر من عشرين عضوا ديمقراطيا وجمهوريا في مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين عزمهم على تقديم مشروع قانون يمنح الرئيس باراك أوباما مزيداً من الصلاحيات لمعاقبة الشركات التي تصدر وقودا إلى طهران.

ويرمي مشروع القانون إلى إعطاء الرئيس الوسائل ل(معاقبة المصدرين الذين يزودون إيران) بالوقود بما في ذلك منعهم من العمل في الولايات المتحدة كما قال أعضاء مجلس الشيوخ السناتور ايفان باي (ديمقراطي) والسناتور جو ليبرمان (مستقل) والسناتور جون كيل (جمهوري) في بيان.وسيطرح هؤلاء الأعضاء وكذلك نحو عشرين من زملائهم الذين يدعمون مشروع القانون، النص الثلاثاء على مجلس الشيوخ حيث سيعقدون مؤتمرا صحافيا حول الموضوع. وتضطر إيران بالرغم من أنها من كبار منتجي النفط إلى استيراد 40% من وقودها من الخارج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد