Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/04/2009 G Issue 13362
الاربعاء 04 جمادى الأول 1430   العدد  13362
أسئلة وأجوبة عن إنفلونزا الخنازير

 

باريس - ا ف ب

إنفلونزا الخنازير أخذت تنتشر بسرعة فائقة وأودت بالعشرات وأصابت المئات ما دفع السلطات الصحية العالمية إلى دق ناقوس الخطر خشية حصول جائحة بشرية.

- سؤال: ما تعريف إنفلونزا الخنازير؟

- جواب: إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي يتفشى في مزارع الخنازير سببه فيروس إنفلونزا من النوع (ايه) (هذا النوع قابل للتحول إلى جائحة خلافا لنوع بي). ويمكن لهذا الفيروس أن ينتشر بسرعة. ولم يسجل انتشار الوباء بين الحيوانات حالياً، بالتزامن مع انتشار إنفلونزا الخنازير في أمريكا الشمالية. لذا فإن الإصابات بإنفلوانزا الخنازير المسجلة خصوصا في أمريكا الشمالية (هي حتى الآن وباء بشري)، على حد قول المدير العام لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية، برنار فالا.

- سؤال: هل عدوى الانفلوانزا قابلة للانتقال إلى البشر؟

- جواب: حذرت منظمة الصحة العالمية من ان فيروس (1نا1شتيا- هيا) (قابل بوضوح للتحول إلى جائحة لأنه يطال البشر). وقالت السلطات المكسيكية إن كل الإصابات المسجلة في المكسيك انتقلت عدواها من إنسان لآخر. وأضافت المنظمة أن الفيروس (يصيب الراشدين من فئة الشباب الذين ينعمون بصحة جيدة). أما الأعراض فتشمل ارتفاعاً في الحرارة وصداعاً وأوجاعاً في العضل، أي أنها أعراض الإنفلوانزا الموسمية نفسها التي تؤدي إلى وفاة 250 إلى 500 ألف شخص سنوياً (خصوصا فوق عمر 65 في البلدان المتقدمة).

- سؤال: هل ما نشهده الآن هو نوع جديد من إنفلوانزا الخنازير؟

- جواب: تتغير فيروسات الإنفلونزا باستمرار لدى الخنزير كما هو الحال لدى الإنسان. إلا أن الجهاز التنفسي لدى الخنازير تحتوي على مستقبلات فيروسات إنفلونزا الخنازير والطيور والإنفلونزا البشرية أيضا. إذا يشكل الخنزير من حيث تركيباته الجينية (بيئة محفزة) لظهور أنواع جديدة من فيروسات الإنفلونزا، وذلك حين تنتقل إليها أكثر من عدوى بشكل متزامن. وتركيبة فيروس (1نا1شتيا-هيا) الحالي غير مألوفة بحسب العلماء، إنها نوع جديد من الفيروسات.

- سؤال: هل تنتقل العدوى من خلال أكل لحم الخنزير؟

- جواب: لا، تنتقل العدوى من إنسان لآخر عبر الهواء. يضاف إلى ذلك عدم تسجيل انتشر الوباء في أي من مزارع الخنازير في المكسيك أو في أي منطقة من أمريكا الشمالية. فطهو لحم الخنزير على حرارة 71 درجة مئوية كفيل بالقضاء على الفيروسات والبكتيريا، كما أوضحت المراكز الأمريكاية لمراقبة الأمراض.

- سؤال: هل من لقاح ضد انفلوانزا الخنازير؟

- جواب: نعم هو متوافر للخنازير. وتقول منظمة الصحة العالمية أن (بالإمكان إنتاج لقاح للبشر في حال تحديد ماهية الفيروس) لكنه يتطلب (بعض الوقت). بحسب (سانوفي باستور) قسم اللقاحات في مجموعة (سانوفي افينتس)، أن إنتاج الجرعات الأولى من اللقاح يتطلب أربعة أشهر بعد تلقي سلالة الفيروس، إن جرت الأمور على ما يرام. بالانتظار يبدو أن دواء (تاميفلو) الاسم التجاري ل(وزلتاميفير)، المضاد للفيروسات وللإنفلوانزا الذي يستخدم لمعالجة إنفلونزا الطيور، فعالاً في معالجة إنفلوانزا الخنازير. وأعلنت السلطات الأمريكية أن فيروس (1نا1شتيا-هيا) يتجاوب مع مضاد للفيروسات آخر هو (زاناميفير) الذي يعرف باسم ال(رلينزا) التجاري ويؤخذ عن طريق التنشق. ولا يحمي اللقاح ضد الإنفلوانزا الموسمية من إنفلوانزا الخنازير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد