Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/04/2009 G Issue 13362
الاربعاء 04 جمادى الأول 1430   العدد  13362
79 إصابة مؤكدة في العالم.. والرياض تحتضن اجتماعين عاجلين.. وكوبا تعلق الرحلات للمكسيك
تدابير وقائية في دول عربية تحسباً لانتشار إنفلونزا الخنازير

 

العواصم العالمية - وكالات

أعلن عدد من الدول العربية أمس الثلاثاء اتخاذ تدابير وقائية تحسبا لفيروس إنفلونزا الخنازير الذي توسع انتشاره في العالم مع ارتفاع عدد الوفيات بهذا المرض إلى أكثر من 152 في المكسيك وتأكيد وجود حالات في 16 بلداً على الأقل.

وأعلنت جامعة الدول العربية اليوم أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب سيعقد اجتماعاً طارئا له بمدينة الرياض في التاسع من شهر مايو المقبل لبحث موضوع إنفلونزا الخنازير.

وقالت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة سيما بحوث في تصريح لها أمس أنه تقرر عقد هذا الاجتماع بناء على المشاورات بين الجامعة العربية ومعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.. موضحة أن الاجتماع يهدف لوضع خطة عربية عاجلة للتعامل مع أزمتي إنفلونزا الخنازير والطيور والسبل الكفيلة عربيا بالتعامل مع هذا الوباء.

ولفتت بحوث إلى أن الاجتماع سيناقش كيفية تفعيل أجهزة الرصد العربية للأوبئة وتبادل المعلومات بين الدول العربية حول هذا الوباء ووضع خطط سريعة للتعامل معه.

وخليجياً سيعقد يوم السبت الموافق 14- 5 -1430 هـ مؤتمر خليجي علمي على مستوى دول المجلس لوكلاء وزارات الصحة للتباحث عن فاشيات الإنفلونزا بفندق ماريوت بالرياض.

وتأتي هذه التدابير بعد أن تسارع تفشي الفيروس وتأكيد منظمة الصحة العالمية وأكد الدكتور كايجي فوكودا أمس أن المنظمة أحصت 79 حالة إصابة مؤكدة بإنفلونزا الخنازير في العالم.

وأوضح فوكودا أن منظمة الصحة العالمية لا تزال في المرحلة الرابعة من الإنذار بشأن هذا المرض، وذلك على سلم إنذار من ست درجات تصاعدية، مؤكدا أن الوضع الوبائي ما زال يتطور.

وأضاف إنه في المرحلة الراهنة الوضع مقلق للغاية، لسنا أمام حالة وباء مؤكدة ولكن إمكانية حصول هذا الأمر مأخوذة على قدر كبير من الجدية.

واتخذت كل من البحرين وليبيا وسوريا واليمن والأردن والإمارات تدابير وقائية شديدة لمواجهة أي بوادر لتفشي المرض.

وعلقت السلطات الكوبية أمس ولمدة 48 ساعة على الأقل كل الرحلات الجوية من المكسيك وإليها بهدف تفادي أي ظهور لإنفلونزا الخنازير في البلاد، كما ذكر التلفزيون الكوبي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد