Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/04/2009 G Issue 13362
الاربعاء 04 جمادى الأول 1430   العدد  13362
بمشاركة خبراء عالميين
المؤتمر العالمي الأول للصدفية وصدفية المفاصل ينطلق اليوم بالرياض

 

الجزيرة - الرياض

تحت رعاية مدير جامعة الملك سعود الاستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ينطلق صباح اليوم الأربعاء المؤتمر العالمي الأول للصدفية وصدفية المفاصل بفندق الرياض ماريوت بقاعة مكارم الذي تنظمه كلية الطب بجامعة الملك سعود ومركز التعليم الطبي بالتعاون مع كرسي أبحاث الصدفية بالجامعة.

صرح بذلك الدكتور سامي السويدان رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر والمشرف على كرسي أبحاث الصدفية.

وأضاف أن البرنامج العلمي للمؤتمر يشمل آخر المستجدات في تقصي اسباب وتشخيص وعلاج الصدفية وصدفية المفاصل. حيث سيتم عرض آخر التطورات والبحوث في طبيعة وماهية الصدفية ومسبباتها خاصة ما يتعلق منها بالجانب المناعي والجيني. بالاضافة إلى العلاجات الحديثة والمتطورة للصدفية وصدفية المفاصل خاصة ما يعرف بالعلاج البيولوجي والتطورات الحديثة في العلاج الضوئي للصدفية وعلاج صدفية الاطفال.

كما سيتم إلقاء محاضرات عن التعامل الأمثل مع الانعكاسات النفسية والاجتماعية للصدفية بالاضافة إلى الطرق الحديثة الكفيلة بزيادة التزام المرضى المصابين بأدويتهم.

وسيتطرق متخصصون عالميون إلى المفهوم الحديث لداء صدفية المفاصل والتطورات العلاجية الحديثة خاصة ما يتعلق منها بالعلاج المناعي والبيولوجي. وسيشمل البرنامج العلمي لأول مرة (حلقة الخبراء) والتي ستضم في نفس الوقت خبراء عالميين في الصدفية مع خبراء عالميين لصدفية المفاصل لإثراء الجانب العلمي في هذا الموضوع المهم والحيوي المتطور بالاضافة إلى (حلقة خبراء مماثلة) للحالات الصعبة.

وقال السويدان: إن البرنامج العلمي للمؤتمر يتضمن تنظيم دورة تدريبية مكثفة للعلاج الضوئي تعد الاولى من نوعها بالمملكة والتي تعقد بهذا المستوى حيث يشارك بها البروفسور جيمس فيرجسون رئيس قسم العلاج الضوئي والبيولوجي بجامعة دندي البريطانية والبروفسور ستيف فيلدمان رئيس مركز الصدفية والعلاج الضوئي بجامعة ويك فورست بالولايات المتحدة الامريكية. حيث سيتم في هذه الدورة التعرض بإسهاب للتطورات الكبيرة والحديثة للمفهوم الجديد للعلاج الضوئي ومستجداته الحديثة. حيث سيتم الحديث عن علاج ال UVA-1 والعلاج الضوئي الديناميكي والاكستراكوربوريل. بالاضافة إلى مستوى أمان وفاعلية هذا العلاج. وسيتم تناول التطورات الجديدة في علاج الصدفية والبهاق وتصلب الجلد وأورام الجلد والاكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية. كما تقام ضمن فعاليات المؤتمر ورشة عمل لفحص المفاصل تتم بشكل عملي مباشر من قبل خبراء دوليين ومحليين منهم البروفسور فيليب هلويل من جامعة ليد البريطانية والبروفسور اوليفر فيتسجيرالد من جامعة دبلن بايرلندا والبروفسور عبدالرحمن العرفج من جامعة الملك سعود.

واشار السويدان إلى أن هذا المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 14 ساعة تعليم طبي مستمر. موضحاً أن الفئة المستهدفة هم استشاريو وأطباء طب الجلدية والروماتيزم والباطنة وطب الاسرة والمجتمع ومتخصصو الصيدلة.

ودعا السويدان المختصين والمتدربين والمهتمين بهذا المجال الحيوي إلى المشاركة في فعاليات المؤتمر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد