Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/04/2009 G Issue 13362
الاربعاء 04 جمادى الأول 1430   العدد  13362
سامحونا
قائمة الـ62 نادٍ المطلوبة!!
احمد العلولا

 

خلافا للمثل الصيني (خير لك أن تضيء شمعة بدلا من أن تلعن الظلام) أصبح هنا (62) ناديا مهددا هذه الأيام بالظلام.. حيث من المقرر ان تسارع الشركة السعودية للكهرباء بفصل التيار عنها إذا لم تبادر بسداد الأرصدة المستحقة عليها..

قائمة الأندية المطلوبة وقد خلت من الأسماء الرنانة كالهلال والاتحاد والأهلي.. اقتصرت على أندية الظل.. تلك التي يطلق عليها مسمى (أندية ذوي الدخل المحدود) العاجزة عن دفع تلك المستحقات والمثقلة أساسا بالديون نظرا لتواضع مداخيلها وارتفاع تكلفة مصروفاتها!

.. وهي أندية قامت - وإن كانت تحت مظلة رعاية الشباب - لكن عن طريق اجتهادات أهلية - ساهمت في استمرارية أنشطتها وعدم إعلان توقفها الاضطراري بسبب شح الموارد.. وهي حقيقة تقدم خدمة مجانية لشباب الوطن من خلال رعايتهم بتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم.

** تلك القائمة تذكرني بقوائم سابقة (مطلوبة) محليا.. ودوليا.. ولعل قائمة الـ55 هي الأكثر شهرة وذيوعا والتي أعلنتها أمريكا عقب احتلالها العراق حيث نشرت القائمة التي حملت أسماء كبار رموز النظام السابق ورصدت مبالغ طائلة من أجل القبض عليهم (أحياء أم أمواتا).

.. وأعتقد أنه لا يوجد حاليا سوى عزت الدوري إذ لم يتم بعد القبض عليه!!

** هناك تباين واضح واختلاف كبير في معاملة الأندية.. حيث لا تقوم على مبدأ المساواة.. فالأندية ذات المقرات النموذجية التي قدمتها الحكومة - مشكورة - لشباب الوطن.. تتمتع بنصيب وافر من الاهتمام والرعاية.. فهناك عقود صيانة وحراس أمن وكهرباء مجانية.. وعلى النقيض فإن الأندية القائمة بجهود ذاتية.. تعيش حالة من الإهمال.. ولا وجود إطلاقا لعقود صيانة أو تأمين الكهرباء مجاناً!!

** وهي أندية فقيرة مادياً والديون عليها متراكمة.. ولا توجد موارد دخل باستثناء الإعانة السنوية.. ذلك المبلغ المقطوع الذي يدفع للجميع بالتساوي.. علما بأن هناك أندية ذات حضور جيد ومشاركة في عدة مسابقات.. وتقدم لاعبين لمنتخبات الوطن ومع ذلك تتم معاملتها ماديا بالتساوي مع أندية لا تحمل سوى اسم (نادي).. وكان من الواجب إجراء عملية تقويم دقيقة مراعاة للفروقات الفردية بينها!

** أعتقد أيضاً أن سداد مبلغ يقارب المليون ريال لمصلحة السعودية للكهرباء مقابل استهلاك الأندية الـ62 عن فترة سابقة سوف يمنحها بارقة أمل قادمة.. وتلك الأندية تتطلع كذلك إلى مساواتها بأندية المقرات النموذجية!

** كلي أمل من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الحريص جداً على إيجاد الحلول المناسبة للأندية بأن يزف بشرى تكفل الرعاية لمبالغ استهلاك التيار الكهربائي..

وسامحونا!!

سامحونا.. بالتقسيط المريح!

* تأهل الهلال بالتعادل مع النصر ذهابا وإيابا.. ومن ثم مقابلته الشباب الأفضل فنيا.. تعني بالتأكيد تواضع إمكانية وصوله للمباراة الختامية..

* الاتحاد.. الفريق.. الأكثر حظوظاً والمرشح بقوة للفوز بالكأس الغالية.

* مباراة الهلال والنصر.. كانت نظيفة جدا.. وقد خلت ولله الحمد من أي شائبة..

* أي جمهور هذا؟ وما هي أخلاقياته؟

.. حتى في نهائي الكرة الطائرة الذي فاز به الهلال على الأهلي.. كانت (قلة) من الجمهور (قد خرجت عن النص) تهتف مسيئة ضد نجم كرة القدم!

* فرصة الرائد كبيرة في البقاء الموسم القادم ضمن فرق دوري المحترفين.. ولكن شريطة أن يحسن لاعبوه التعامل في إدارة مباراتهم المصيرية مع أبها وسط عاملي الأرض والجمهور!

* دائما.. أتساءل.. لماذا هي حملات التشكيك المستمرة تلاحق فريق الحزم بعد كل مناسبة يتفوق فيها على أي فريق من فرق الكبار؟

.. الزميل أحمد الشمراني (لن يكون آخرهم) وجه اتهاما صريحا لحكم مواطن بأنه وراء صعود الحزم للممتاز!!

** إلى هكذا وصلت الأمور وكأنه لا يوجد (حسيب ولا رقيب) ولا حول ولا قوة إلا بالله!

** الحزم.. أيها الزميل الأهلاوي.. تأهل وبجدارة لدور الأربعة.. ولا يزال يواصل حضوره الفني المشرف ل(سنة خامسة) على التوالي.. وهو من الفرق التي تجيد (الأكل) بيدها.. لا بيد الآخرين!!

وسامحونا!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد