Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/05/2009 G Issue 13368
الثلاثاء 10 جمادى الأول 1430   العدد  13368
المجلة العربية تصدر كتباً متنوعة
في الفلسفة والدين والاجتماع.. وقصصاً للأطفال

 

أصدرت المجلة العربية ضمن سلاسل كتاب العربية كتب متعددة وفي نواح مختلفة في العلوم الاجتماعية وكتب الأطفال.. وهي:

- كتاب (الإسلاموفوبيا - المخاوف الجديدة من الإسلام في فرنسا) للباحث فنسان جيسير، وقام بالترجمة: د. محمد الغامدي ود. قسم السيد.. والكتاب يحاول أن يقدم تحليلاً دقيقاً لما يسمى بالمخاوف الجديدة في الإسلام من خلال استقراء آراء المثقفين البارزين إعلامياً على الساحة الفرنسية من أطياف ثقافية وفكرية وعرقية مختلفة، الذين يؤدون دوراً كبيراً في توجيه الرأي العام، وما انتهى إليه مؤلف الكتاب بأن الكثير من تحليلات هؤلاء المثقفين سطحية ولا تقوم على عمل واستقصاء، بل إنها تتناول إسلاما خيالياً متصوراً ليس هو الإسلام الذي يدين به أكثر من مليار مسلم.

- كتاب (الأسس الفلسفية للعولمة) للدكتور عصام عبدالله.. ويبحث الكتاب في الأسس الفلسفية للعولمة في ضوء علم تاريخ الأفكار ومناهجه الذي يركز على العالم الباطني للأفكار والمفاهيم الجوفية التي تحظى بالانتشار على نطاق واسع وكما يوضح المؤلف فان مفهوم العولمة قد انتقل من الفلسفة إلى السياسة ومن الاقتصاد إلى الجغرافيا والإعلام فضلاً عن العلوم والمعارف المختلفة وأثر بعمق ولا يزال في سائر المجتمعات والثقافات.

- كتاب (البراكسيماتيكية) من تأليف د. بندر الهذال ود. يعقوب الشوردي. والكتاب يقدم شرحاً وافياً للقارئ العربي عن البراكسيماتيكية وهي نظرية انثروبولوجية واجتماعية ولغوية ترى أن المعنى مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالممارسات المعيشية للإنسان ومحيطه الخارجي، وترى أيضا أن المعاجم لا تقترح إلا إمكانيات وفرضيات دلالية إذا ما جردت تلك المفردات من ظروف الاستقبال والإصدار التي تمكن من تحليل المعنى المقصود بصورة منهجية وهي نظرية حديثة الصنع وفرنسية الميلاد، تم إنشاؤها في رحاب جامعة بول فاليري في فرنسا.

- كتاب (تقنية النانو) تأليف: توبي شيللي، وترجمة: د. عقلا الحريص ود. عبدالله الحاج.. الكتاب يرصد تقنية النانو ويحدد ملامحها المستقبلية وتطبيقاتها الحالية والمتوقعة، كما يتعرض إلى أهميتها الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والعسكرية أيضاً، بالإضافة إلى استعراض الأخطار المصاحبة لهذه التقنية.

- كتاب الطفل، وتنشر المجلة كتابين للطفل؛ الأول حمل عنوان: (كلاوس الصغير والكبير) من تأليف: هانس كريستيان، ورسوم: ناصر الموسى، والكتاب الآخر بعنوان: (الزاهد والعفريت) من تأليف: ابن عربشاه، ورسوم: رضوان الرياحي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد