Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/05/2009 G Issue 13375
الثلاثاء 17 جمادى الأول 1430   العدد  13375
العنف الأسري... أسبابه وطرق الوقاية منه
د. عبدالله بن سعد العبيد

 

العنف الأسري، وإن كنت لا أملك إحصاءات رسمية أستند إليها في تقييمه كظاهرة أو حالات فرديه، إلاّ أنّ العنف الأسري وإن بقي ضمن إطار حالات فرديه، إلاّ أنه يمس وبشكل مباشر، ليس فقط حالات إنسانية عانت منه، بل تهدم بيوتاً بأكملها وتقتل طموح وحياة وكرامة أصحابها.

يعتبر العنف الأسري من أخطر وأقوى أنواع العنف على الإطلاق، باعتبار الفاعل والمفعول به وصفتهم وعلاقتهم، فلو نظرنا للعنف العادي لوجدناه يحدث من شخص لآخر ربما تربطهما أو لا تربطهما علاقة، أما العنف الأسري فأطرافه أفراد تربطهم علاقات أسريه وطيدة، وبالتالي ما يحدثه العنف من ألم يعتبر أكبر وأقوى بكثير مما ينتج عن العنف العادي.

وقد تم تعريف العنف الأسري بأنه عنف بدني أو معنوي يترك أضراراً جسدية أو نفسية أو كليهما، وذلك في محيط ضيق جداً، أطراف ذلك العنف أفراد يُفترض أنهم متحابون بما يربطهم من علاقات أسرية.

ولا أود أيضاً أن أعدِّد أشكال العنف ليس لأنّ القارئ الكريم على دراية ومعرفة بها، بل لأنّ الكاتب قد يعددها ويفصِّلها ويسهب في الحديث عنها.

يكفي أن أشير إلى أنّ الدراسات النفسية أكدت على أنّ خلافات الوالدين ومشاجراتهما قد تؤثر سلباً في الحياة الزوجية لأبنائهما مستقبلاً، حيث إنّ انتقال الصراع الزوجي من جيل إلى آخر ينتج عندما لا يتعلّم الأبناء مهارات التحدث وسلوكيات التواصل والتفاعل والتفاهم بسبب مشاهدتهم ومراقبتهم للخلافات والمشكلات التي تحدث بين آبائهم وأمهاتهم وكيف يتعاملون بعضهم مع بعض بشكل سلبي.

كما أنّ كره البنات للرجال وربما عزوفهن عن الزواج مستقبلاً، وحتى فشل حياتهن الزوجية، يعتبر نتيجة متقدمة للعنف الذي تم ممارسته على أمهاتهن. حيث يخلق العنف ضد النساء الأمهات تأثيراً سلبياً في الأطفال والمراهقين.

العنف الأسري سلوك موجود في جميع المجتمعات في العالم، سواء العربية منها أو غير العربية، بيْد أنّ هذا السلوك يمكن قياسه والعمل على علاجه في المجتمع الغربي نتيجة الاعتراف بوجوده، مما يسهل العمل على معالجته بوسائل عديدة وعلى أساس علمي، بعكس المجتمعات العربية التي تعتبرها من الخصوصيات العائلية، بل من الأمور المحظور تناولها حتى مع أقرب الناس، مما يسمح بتكرارها مراراً، ليس فقط مع من قام بها، بل إنّ كتمان الأمر وعدم البوح به، يؤدي إلى نشوء آثار سلبية لدى الأطفال الذين يتعرّضون للعنف، وبالتالي ينشأ لديهم استعداد وقابلية لممارسة العنف ربما بشكل أوسع ضد الآخرين.

ثم إنّ العنف ضد الأطفال يكفل وجود جيل يحمل كثيراً من الأمراض النفسية، كالاكتئاب والقلق والتوتر والفوبيا وغيرها كثير، فضلاً عن وجود استعداد للانتحار كما ذكرت العديد من الدراسات النفسية. كما تتأثر القدرات الذهنية والمهارات النفسية، فيصبح الفرد عضواً غير فاعل في مجتمعه قليل الذكاء عديم الثقة بنفسه ضحل الثقافة ضعيف المهارات المكتسبة.

ويعتبر الحوار الأسري وتفهم نفسيات الأطفال والمراهقين، وتعاطي مشكلاتهم والعمل على حلها، وتكثيف برامج التوعية، وحث أعضاء المجتمع بجميع أطيافه وأعمار أفراده على التحدث عن مشكلاتهم، وربما ما يتعرّضون له من عنف أسري، وأيضاً العمل على إعداد أمهات وآباء المستقبل إعداداً علمياً يقوم على تهيئتهم نفسياً لمواجهة مستقبل الحياة الزوجية وأسلوب التعامل مع الطرف الآخر وقبوله كإنسان والتعامل مع الأبناء، يعتبر ذلك من الأدوات التي يجب العمل على توفيرها كطرق وقائية لعدم حدوث العنف الأسري أو حتى لعدم الإمعان به إن وُجد.

كما ينبغي إنشاء مراكز علاجية إرشادية لإيواء وحماية الأطفال والمراهقين من العنف الأسري ومعالجتهم، ومعالجة الكبار أيضاً ممن تعرضوا للعنف الأسري في مراحل عمرهم الأولى وذلك للتخلص من الآثار السلبية للعنف. على أن تكون تلك المراكز مجانية في خدماتها، حيث إنّ الدراسات تشير إلى كثافة حالات العنف الأسري لدى الأسر الفقيرة، أكثر من تواجدها أو وقوعها لدى الأسر الأكثر غنى.

لذلك من الضروري توفير برامج للبالغين وإعداد ندوات ومحاضرات دورية على مدار العام، لمناقشة الوسائل الكفيلة بحماية الأطفال من كافة أشكال العنف، وإيجاد مؤسسات حكومية وأهلية تهتم بهذا الموضوع، فتدرجه في المناهج الدراسية والخطط المستقبلية، ورصد ميزانية تتناسب مع أهميته. ومن الخطأ السكوت على السلوك السلبي المتمثل بالعنف، لأنه يؤدي إلى أضرار عديدة للطفل.



dr.aobaid@gmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد