Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/05/2009 G Issue 13375
الثلاثاء 17 جمادى الأول 1430   العدد  13375
علاج ندبات حب الشباب العميقة بين الأوهام والحقيقة

 

د. إبراهيم ركابي طه

نسبة كبيرة من الشباب من الجنسين يعاني من حب الشبا ب في مراحل حياته الأولى، بدون أن يترك أي أثر على الوجه، وفي كثير من الأحيان يختفى، ولكن في حالات كثيرة أيضاً يترك حب الشباب خلفه العديد من الآثار، تترواح بين التصبغات والندبات السطحية والندبات العميقة التي تشوّه المنظر العام للوجه، والتي تؤثر نفسياً في الشخص المصاب بدرجات متفاوتة .. ونحن هنا سوف نحاول أن نستعرض طرق العلاج المتاحة لعلاج ندبات حب الشباب العميقه للجنسين، وبما يتناسب مع طبيعة بشرتنا.

1) التقشير الكيمائي للبشرة (Chemical peel):

أ - التقشير السطحي قد يكون مفيداً لعلاج بعض حالات التصبغات، ولكن لا يفيد مطلقاً لعلاج الندبات سواء سطحية أو عميقة.

ب- التقشير المتوسط والعميق يفيد إلى حد ما لعلاج ندبات حب الشباب، ولكن طبيعة البشرة الشرقية غالباً ما يصاحبها بعض المضاعفات عند استخدام التقشير المتوسط والعميق، حيث يحتاج العلاج لفترة تحضير قبله حوالي 6 أسابيع، وعناية خاصة بعد العلاج لمدة من شهر إلى 3 شهور، ونسبة حدوث التصبغات بعده كبيرة.

2- سنفرة الجلد ) Derma (abrasion:

تتم تحت تخدير عام لما يصاحبها من آلام أثناء العملية وهي تعطي نتائج جيدة، ولكن الآثار الجانبية الكثيرة مثل التصبغات أو التهابات الجلد والحساسية الضوئية التي قد تستمر لمدة طويلة بعد العملية تحد من استخدامها.

3- العلاج بالمالئات

(Fillers) وهي عبارة عن حشو طبقات الجلد الداخلية ببعض المواد المخلقة، وبالتالي ينتج عنها ارتفاع سطح الندب لتقارب سطح الجلد الطبيعي، ولكن يعيقها ارتفاع تكلفتها لأنها مؤقتة، حيث تحتاج لتكرار العملية كل 6 شهور تقريباً.

4) العلاج الجراحي

(Surgical treatment)

وهذا يشمل عدّة خيارات منها:

أ?) عملية القطع التحتي للألياف وتتم تحت تخدير موضعي بواسطة نوع معين من الإبر، وينتج عنها نتائج جيدة إذا تمت بالطريقة الصحيحة، حيث تحتاج لمهارة خاصة من الطبيب.

ب- الرفع المقطعي للندب بالمثقاب :

وهذ الطريقة تتم إيضاً تحت مخدر موضعي، وهي تصلح للندبات العميقة (2-3) مم، حيث يتم استئصال الندبة من جذورها، وأما أن يترك الجلد ليلتئم من تلقاء نفسه إذا كان الحجم صغيراً أو تحتاج إلى تقريب المساحة بالخيوط الجراحية.

ج- استئصال وترقيع الندب بالمثقاب:

وهذه أيضاً تتم تحت تخدير موضعي وهي تصلح للندب أكبر من 3مم، حيث يتم استئصال الندب مثل الطريقة السابقة ومن ثم نقوم بترقيع المكان بجلد سليم من مكان آخر غير ظاهر مثل خلف الأذنين.

5- العلاج بالليزر :

هناك العديد من أجهزة الليزر التي تم تجربتها في علاج ندبات حب الشباب العميقة وأهمها ما يلي:

أ- ليزر ثاني أكسيد الكربون Co2 Laser:

يعتبر من أحسن أنواع الليزر من حيث النتائج ولكن يعيبه ما يلي:

1- يحتاج لمخدر عام.

2- فترة النقاهة بعد العملية قد تستمر إلى 3-6 شهور لوجود أحمرار شديد بالوجه.

3- لا يناسب البشرة في مجتمعنا، حيث إنّ نسبة التصبغ بعد العملية عالية جداً، وتستمر لمدة طويلة وقد لا تزول.

ب- ليزر الأربيام ياج

Erbium YAG)) نتائجه تعتبر ممتازة إذا ما أحسن استخدامه وهو لا يحتاج لمخدر كلي، ولكن لتخدير موضعي بالكريمات قبل ساعتين من العملية يكون كافياً، وفترة النقاهه بعد العملية لا تزيد على 2-4 أسابيع، ونسبة حدوث التصبغ بعد العملية قليلة جداً (4- 8%) بالمقارنة بلليزر ثاني أكسيد الكربون. وهو من أنجح الوسائل لعلاج ندبات حب الشباب في مجتمعنا.

ج- ليزر الفراكشنال

Fractional Laser)) وهو تقنية جديدة من ليزر ثاني أكسيد الكربون أو الأربيام، حيث يتم تفتيت شعاع الليزر إلى حزم صغيرة لتقليل الأعراض الجانبية، وهناك نوعان من هذه التقنية.

الأولى : تتم بدون تقشير للبشرة وهي وسيلة آمنة، ولكن يعيبها أنها تحتاج من (4-6) جلسات (بمعدل جلسة كل شهر) لكي تحصل على نتائج مقاربة لما يفعله التقشير بالأربيام في جلسة واحدة، وهذا طبعاً يرفع جداً تكلفة العلاج مع طول المدة من (4-6) شهور.

الثانية : تتم مع تقشير للبشرة وهذه نتائجها أفضل كثيراً ويحتاج المريض من جلسة إلى جلستين تقريباً ليصل إلى النتيجة المرضية، وتحتاج فقط لمخدر موضعي عن طريق الكريمات قبل ساعتين من العملية، وهذه الطريقة تعتبر الأفضل من كل الطرق السابقة، حيث إن فترة النقاهة لا تتعدى العشرة أيام والنتائج طبيبة جداً، وأيضاً الأعراض الجانبية أقل ما يمكن.

وفي النهاية بعد استعراض كل طرق العلاج المتاحة، نقول إن الخيار في النهاية من الأفضل أن يكون للطبيب المختص بعد مناظرة لحالة المريض أكلينيكياً، ومناقشته فيما هو الأفضل لحالته .. متمنين للجميع دوام الصحة والسعادة.

استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعلاج بالليزر
البورد الأمريكي لجراحات الجلد بالليزر
عيادات جوفا بالرياض



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد