Al Jazirah NewsPaper Friday  15/05/2009 G Issue 13378
الجمعة 20 جمادى الأول 1430   العدد  13378
الولايات المتحدة تصدر توجيهات بتعزيز الحماية وتأمين المراقبة المتواصلة
قوة بحرية تحبط هجوماً على سفينة مصرية وتعتقل 17 قرصاناً

 

سول - واشنطن - المنامة - وكالات:

أحبطت قوة بحرية دولية مكلفة مكافحة القرصنة محاولة قراصنة الاستيلاء على سفينة ترفع العلم المصري، وألقت القبض على 17 قرصاناً مفترضاً في خليج عدن.

وقامت مدمرة كورية جنوبية وسفينة حربية أمريكية تدعمهما مروحيتان، وكلها تنتمي إلى قوة (كومبايند تاسك فورس) 151 التي تقودها حالياً تركيا، بالرد على نداء استغاثة أطلقته سفينة (الأميرة) التي تعرضت لهجوم الأربعاء على بعد 75 ميلاً بحرياً من مدينة المكلا اليمنية، حسبما أفاد بيان الأسطول الأمريكي الخامس، وأطلق المهاجمون أعيرة نارية وقذيفة باتجاه سفينة الأميرة ما أسفر عن إصابتها بأضرار طفيفة، إلا أنهم لم ينجحوا في الصعود إليها، وأوقفت القوة الدولية 17 قرصاناً مفترضاً وصادرت أسلحة من على متن سفينة تقليدية في مكان قريب من موقع سفينة (الأميرة).

إلى ذلك طلب خفر السواحل الأمريكيون من السفن التي ترفع العلم الأمريكي والتي تعبر القرن الإفريقي أو مناطق أخرى ينشط فيها القراصنة بما في ذلك في آسيا تعزيز إجراءاتها الأمنية وتدابير الرد.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل كريس أونيل أن هذه التوجيهات الجديدة تطلب من السفن التجارية تأمين مراقبة متواصلة والبقاء على استعداد للتصدي للقراصنة بواسطة مناورات سريعة.

وقال تم تركيز الاهتمام بشكل أكبر في الآونة الأخيرة على هجمات القراصنة.

وذكر أن آخر تعليمات جديدة صدرت بهذا الصدد تعود إلى أبريل 2008م.

وأضاف أن التوجيهات الجديدة تهدف إلى تحسين أداء البحارة على ضوء الأحداث الأخيرة الجارية قبالة شواطئ الصومال، وهي تطبق على السفن الأمريكية التي تبحر في مياه القرن الإفريقي وفي خليج عدن ومضيق ملقة والممر البحري الذي يفصل بين ماليزيا وسومطرة والمياه قبالة سواحل الفيليبين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد