Al Jazirah NewsPaper Friday  15/05/2009 G Issue 13378
الجمعة 20 جمادى الأول 1430   العدد  13378
كل جمعة
رعاية كريمة.. ومعلومة جديدة
صالح الهويريني

 

في هذا المساء تشرف عامة الرياضيين بلقاء.. ورعاية القائد الوالد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- لنهائي بطولة الأبطال الذي سيجمع الشباب والاتحاد من خلال عرس رياضي اعتدناه في نهاية كل موسم رياضي محلي.. وبعيداً عن لغة الفوز والخسارة (يظل الأهم) هو أن نشاهد مباراة تنافسية رفيعة المستوى في كل شيء وتليق بحجم المناسبة واسم راعيها وصحبه الكرام.. ومبروك مقدماً للفائز.

** يعد نهائي الليلة.. هو النهائي السادس بين الفريقين وعبر تاريخهما، وباعتبار أنه سبق لهما أن التقيا في (خمسة نهائيات).. ويبقى الملفت للنظر أن (4) نهائيات منها كانت قد انتهت لمصلحة الشباب.. والنهائيات الخمسة هي: (نهائي الدوري المشترك موسم 1402هـ) وانتهى اتحادياً بهدف.. (نهائي كأس الاتحاد موسم 1408هـ) وحسمه الشباب لمصلحته بهدفين لهدف.. (نهائي ولي العهد موسم 1413هـ) وانتهى شبابياً بضربات الترجيح.. (نهائي دوري موسم 1424هـ) وفاز به الشباب أيضاً بنتيجة (3-1).. فمن سيكسب هذه الليلة النهائي السادس.. وإن كنت شخصياً أتوقعه شبابياً إذا فرض المنطق نفسه.. (طبعاً) بعد توفيق الله.

** ولأن الحديث يخص مباراة ستجمع بين الشباب والاتحاد.. فإن أغرب مباراة جمعت الفريقين (كانت في دوري 1420هـ) وهي تلك التي أقيمت في جدة وكسبها الشباب بنتيجة (5-3) ولأن مكمن الغرابة في هذه المباراة كان يكمن في أن الاتحاد كان هو البادي بالتسجيل (3-صفر).. قبل أن يقلب الشباب النتيجة إلى الفوز بخماسية من خلال الشوط الثاني.. إضافة أيضاً إلى (نهائي دوري 1424هـ) وباعتبار أن الاتحاد قبل هذا النهائي لم يخسر البتة نتيجة أي مباراة (طوال الدوري).. ولكنه خسر النهائي نفسه وعلى طريقه ذاك (اللي...).. أما أكبر نتيجة حدثت من خلال مباراة جمعتهما فهي تلك التي انتهت لمصلحة الاتحاد بنتيجة (7-4) في جدة عبر دوري موسم 1398هـ.

** وعلى طاري النتائج الكبيرة (وهذه معلومة لا يعرفها الأغلبية).. هي تلك التي كانت بنتيجة (2-8) وتعرض لها فريق النصر من أمام فريق برازيلي (درجة رابعة في البرازيل) اسمه بونسينيو ومن خلال جولة ودية قام بها هذا الفريق البرازيلي للمملكة عام 1385هـ.. وهذه أكبر خسارة تعرض لها النصر!!

كلام في الصميم

** كثيراً من الهلاليين لمست رضاهم التام عما قدمته إدارة الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد لفريقهم في هذا الموسم، وذلك بحجة أنهم يدركون حقيقة تأثير تلك الظروف الصعبة التي تكالبت على الفريق (بفعل فاعل) وتسببت في حرمانه من الحصول على أكثر من بطولة وأربكت أيضاً عمل إدارته.. (بالمناسبة) هلالي كبير أكد لي قبل أيام أن الموسم الحالي حفل بالكثير من الدروس والعبر التي ستستفيد منها إدارة الأمير عبدالرحمن في الموسم المقبل وبما يعينها على تجاوز سلبيات هذا الموسم.

** كل المؤشرات الحالية تؤكد أن النصر (فنياً) سيكون (نصر غير) في الموسم المقبل وهذا ما نتمناه.. (الأهم) هو أن يكون كل تركيز إدارته الجديدة على تقديم العمل الذي من شأنه أن يعين فريقها على تجاوز نكسات ماضيه.. وليس على التدخل في خصوصيات.. وقضايا الآخرين ومثلما ظل ذلك يحدث ممن سبقها خلال المرحلة الماضية وحتى إلى وقت قريب.

** النصر يحتاج إلى الهدوء في التعالم مع الأحداث والمستجدات، وإلى أيضاً ضرورة تخفيف حدة الاحتقان الذي ظلت وما زالت تعاني منه أغلب أوساطه وبالذات في المنتديات والمدرجات.. في النصر هم بحاجة أيضاً إلى نسيان حكاية أن فريقهم منافس لفريق اسمه الهلال ظل يحقق البطولات تباعاً، ويقدم النجوم تلو النجوم، وباعتبار أن الواقع يقول إن درجة المنافسة بين الفريقين لم يعد لها (إلا بقايا) ولمصلحة الهلال وبموجب أرقام وحقائق لا تقبل الجدل.. (نعم كل ذلك) لا بد أن يحدث في النصر تحقيقاً لمصلحته.. وحتى لا يزداد حجم الضغوطات على لاعبيه (بالذات الجدد منهم) ومن أجل أن نشاهد نصرا جديدا (في كل شيء) من خلال الموسم المقبل، وأفضل من (نصر) المواسم الماضية.. وتحديداً الأخيرة منها.

** تعاوني كبير التقيته هذا الأسبوع.. فسألته عن المشاكل التي يعاني منها فريقه الكروي؟.. فقال: مشاكلنا عديدة لكن من أهمها يكمن في (نوع الفكر) الذي يحيط بالفريق (من خارج الإدارة).. وفي أيضاً أغلب (الإعلام التعاوني) ومن جراء الخلافات الشخصية التي تسيطر على علاقة منسوبيه، وتسببت أيضاً في نسيان أن هناك مصلحة عامة للتعاون لا بد من أخذها بعين الاعتبار حيال ما يكتبونه ويفكرون به تجاه فريقهم.. بشكل خاطئ!!

** قرار تعيين ماجد عبدالله (مستشاراً) في إدارة النصر الجديدة كان قررا في محله وأفرح كل النصراويين.. ولكن السؤال: هل كان هذا القرار يستدعي أن تقوم قناتنا الرياضية بعرض (تقرير خاص) عن ماجد وبمناسبة صدوره؟

.. الكثير من النجوم عملوا في إدارات أنديتهم، ولكن لم تعرض لهم تقارير خاصة في قناتنا الرياضية.. فلماذا ماجد وحده؟!

** سألوني: لماذا إقالة (كوزمين) أثرت على الهلال.. وهو المعروف بصناعة المدربين؟.. فقلت: لأن هذه الإقالة حدثت من خلال مراحل الحسم في الموسم.. وليس لأنه كوزمين الذي اعتاد الهلال على طريقته وأسلوبه!!

** جماهير النصر كانت تنتظر انضمام (محمد السهلاوي) لفريقها على أحر من الجمر.. فإذا بلاعبين شباب وغير معروفين ومن فرق درجة ثانية وثالثة هم الذين ينضمون.. (بالمناسبة) عودة قادسية زمان (بطل آسيا) لن تتم إلا بعدم التفريط بأي موهبة قدساوية وأحد هذه المواهب هو السهلاوي.

معلومات للتاريخ

- هل تعلم.. أن الاتفاق هو أول فريق سعودي يحقق بطولتين خارجيتين وأن ذلك حدث من جراء حصوله على بطولة أندية الخليج عام 1983م وعلى أيضاً البطولة العربية في الدمام عام 1984م والتي من خلالها شاركت إلى جانب الاتفاق فرق (الأنصار اللبناني، القنيطرة المغربي، والرفاع الغربي البحريني).

- هل تعلم.. أن الاتحاد السعودي لكرة القدم كان قد أقام بطولة تحت مسمى (دورة الصداقة) في الرياض عام 1395هـ.. (في أواخر شهر ذي الحجة) وابتداء من يوم الجمعة الموافق للثالث والعشرين من هذا الشهر.. وأن المنتخبات التي شاركت إلى جانب منتخبنا هي (مصر- الجزائر- النمسا- تركيا- وإيطاليا) وأن هذه البطولة كانت من نصيب المنتخب النمساوي.

- هل تعلم.. أن موسم 1397هـ كان هو الموسم الرياضي الوحيد الذي شهد هبوط فريق واحد فقط من الدوري الممتاز إلى دوري الدرجة الأولى (هو فريق الرياض).. مقابل صعود (3) فرق من الأولى للممتاز.. وهي فرق (النهضة- الاتفاق- أحد).. وأن سبب ذلك كان يعود إلى قرار زيادة فرق الدوري الممتاز في موسم 1398هـ إلى (10) فرق بدلاً من (8).

- هل تعلم.. أن آخر مرة تصدر (النصر) من خلالها فرق الدوري بالنقاط (حتى أيام المربع الذهبي) كان في دوري موسم 1409هـ الذي حقق بطولته.. أي أنه منذ (20) عاماً لم يتصدر!!

- هل تعلم.. أن المدرب الوطني خالد القروني سبق له أن أشرف على تدريب (8) فرق وخلال موسمين فقط.. وهي فرق الحمادة والمزاحمية والطائي والحزم والوحدة والشعلة والرياض والاتحاد.

خواطر.. خواطر

- لماذا (أوهم) منصور البلوي جماهير الاتحاد بترشيح نفسه لرئاسة ناديها.. وهو الذي يدرك سلفاً أنه لن يتقدم بهذا الترشيح.

- الشباب (أهون) على الاتحاد في النهائي من الهلال وبالذات من الناحية النفسية.. ولهذا كانت فرحة بعض الاتحاديين كبيرة بخروج الهلال.. وخوفاً من رد اعتباره ومن جراء خسارته لبطولة الدوري.

- (لقطة كوبري) التايب في مساعد الحكم خلال مباراة الهلال وسابا الإيراني هي أطرف لقطة في الموسم.

- من أسوأ الأشياء أن يخرج علينا من يتصنع المثالية (في الإعلام) وهو عكس ذلك تماماً من خلال مجالسه الخاصة!!

- الأخ (أبو هادي- الأحساء).. فريق الروضة هو أول فريق من منطقة الأحساء صعد لدوري الكبار (الدوري الممتاز) وحدث ذلك في نهاية موسم 1401هـ.

- الأخ (سلطان السهلي).. الهلال فاز بنتيجة (4-1) على النصر في دوري موسم 1413هـ.. أما فيما يخص الخسائر الكبيرة فهي قليلة جداً في تاريخه وليس مثلما ظل ذلك يحدث لغيره من الفرق.

** خاتمة.. من لا يقدر على جمع الفضائل.. فلتكن فضائله ترك الرذائل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد