Al Jazirah NewsPaper Monday  18/05/2009 G Issue 13381
الأثنين 23 جمادى الأول 1430   العدد  13381
يتضمن ورشاً وأوراق عمل وفقرة غنائية لابن الفنان محمد عبده
الأمير مشعل بن ماجد يرعى حفل اليوم العربي لليتيم

 

جدة - راشد الزهراني

نيابة عن أمير منطقة مكة المكرمة يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة مساء اليوم الاثنين حفل اليوم العربي لليتيم الذي يقام في منتجع الكورال بيتش بأبحر الشمالية ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال الدكتور علي الحناكي مدير فرع الشؤون الاجتماعية بمكة المكرمة بأن الاحتفال باليوم العربي لليتيم يأتي ضمن حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حقوق اليتيم، ويشرفنا ويشرف كل مسلم يكفل يتيماً بأن يكون جار رسول الله صلى عليه وسلم في الجنة.

وأوضح أن برنامج الحفل يحتوي على العديد من الفعاليات وورش العمل وأوبريت غنائي كما يحتوي على نشيد وفيلم وثائقي ومسرحية وبعض الفقرات الخفيفة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الحناكي مساء السبت، وقال إن هناك ورش عمل وورقات عمل سوف تنفذ خلال فترة الفعاليات، ومن ضمنها ورقة عمل للدكتور علي القحطاني رئيس جمعية حقوق الإنسان بالمنطقة الغربية بعنوان: (أهداف جمعية حقوق الإنسان للأيتام)، كما أن هناك ورقة أخرى الدكتور عادل قائد مستشار تربوي بعنوان: (حماية حقوق الطفل اليتيم وواجباته)، إلى جانب أوراق عمل أخرى تحمل عناوين: (الحرمان العاطفي وأثرة على شخصية الطفل اليتيم) و(سيكولوجية الطفل اليتيم واحتياجاته).

وأشار الحناكي إلى أن عدد الأيتام في منطقة مكة المكرمة يبلغ (17780 يتيماً) وأن عدد الأرامل يصل إلى 59642 أرملة وأن عدد الأسر العائل فيها امرأة يبلغ 86697 أسرة منها 38243 أسرة سعودية و48454 أسرة غير سعودية.

كما كشف الحناكي أن عدد المنازل الشعبية التي تسكنها الأسر الفقيرة يبلغ 228 ألف منزل و359382 شقة.

وكشف عن أن الدولة صرفت أكثر من 16 ملياراً على مستوى المملكة خلال العام الماضي على هذا الجانب من المحتاجين، وقال إن هناك أكثر من 19 مركزاً أو جمعية صحية خيرية في مكة المكرمة لمساعدة هؤلاء الأيتام وأصحاب الظروف الخاصة والأرامل، كما كشف الحناكي عن مقدار إيرادات الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة التي تقدر ب مليارين وما يصرف هو كذلك ملياران، وأن هناك أسراً مقتدرة ترفض استلام المكافأة المخصصة لليتيم الذي

تقوم بكفالته وهؤلاء يشكِّلون ما نسبته 40%.

الجدير ذكره بأنه سوف تكون هناك مفاجأة للحضور في أوبريت الحفل حيث سيغني الشاب عبد الرحمن ابن فنان العرب محمد عبده ولأول مرة على مسرح الفعاليات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد