Al Jazirah NewsPaper Monday  18/05/2009 G Issue 13381
الأثنين 23 جمادى الأول 1430   العدد  13381
الرئيس البرازيلي يطلع على منجزات مدينة الملك عبدالعزيز ومركز النانو

 

الجزيرة - واس

قام فخامة الرئيس لويز ايناسيو لولا دا سيلفا رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية أمس، بزيارة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض، التقى خلالها معالي رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل ونائب الرئيس لدعم البحث العلمي الدكتور عبد الله بن أحمد الرشيد وعدد من المسؤولين والباحثين في المدينة.

واستمع فخامة الرئيس البرازيلي والوفد المرافق له، إلى شرح عن أهداف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومهامها قدمه معالي الدكتور محمد السويل التي تتركز على التطوير والاستثمار في المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، لتعزيز بناء مجتمع قائم على المعرفة، فضلاً عن بعض المنجزات العلمية للمدينة.

بعد ذلك شاهد فخامته فيلماً وثائقياً عن المدينة استعرض مختلف المهام والأنشطة التي تنفذها، ثم استمع إلى شرح عن معهد بحوث الفضاء قدمه مساعد المشرف على المعهد المهندس وليد بن أمين ملا، استعرض خلاله مهام المعهد والأقسام التي يحتويها مثل المركز السعودي للاستشعار عن بعد ومركز نظم المعلومات الجغرافية.

عقب ذلك قدم المهندس أيمن عبد الجبار أحد الباحثين في معهد بحوث الطاقة بالمدينة عرضاً لمهام المعهد وأقسامه، والدراسات ومشاريع الأبحاث التي ينفذها خاصة في مجال استغلال الطاقة البديلة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

واختتم فخامة الرئيس البرازيلي جولته بزيارة للمركز الوطني للتقنية المتناهية الصغر (النانو) الذي يُعد أبزر المعامل والمراكز البحثية في المدينة وتم إنشاؤه تحقيقاً للسياسة الوطنية للعلوم والتقنية، حيث يُعد المركز منطلقاً لأبحاث تقنية النانو التي توليها المملكة أهمية كبيرة بوصفها واحدة من التقنيات الإستراتيجية التي تهتم بها.

واستمع فخامته إلى شرح من مساعد المشرف على المركز الدكتور أحمد اليماني، أوضح فيه مهام المركز والتجهيزات والمعامل التي يحتويها مثل معمل المجاهر الإلكترونية وتشمل المجهر الإلكتروني النفاذ، والمجهر الماسح، ومجهر القوة الذرية، التي تُعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، كما تعرّف فخامته على التطبيقات المستخدمة لهذه المجاهر في تحليل المواد، وعمل صور بمقياس النانو، وتحليل العناصر الموجودة فيها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد