Al Jazirah NewsPaper Monday  18/05/2009 G Issue 13381
الأثنين 23 جمادى الأول 1430   العدد  13381
35 ألف ريال قيمة ديك بمحافظة القطيف
في سنتها الرابعة.. مسابقة أجمل ديك تجذب أنظار الأهالي بالشرقية

 

الدمام - عماد الدين الزهراني:

شهدت محافظة القطيف مؤخراً مزايين الديك (أجمل ديك) وذلك في حراج مخصص لهواة الطيور والدجاج، والمسابقة التي تقام للسنة الرابعة على التوالي تستقطب عدداً كبيراً من الهواة والمتخصصين بتربية الطيور ومئات المتفرجين.

وقال صالح الزاير رئيس المسابقة إن عدد المشاركين وصل إلى 100 متسابق من أبناء المنطقة ودول الجوار من دولة الكويت والبحرين ومناطق الرياض وجدة.

وأضاف أن المسابقة شهدت حضوراً لافتاً ورصدت لها جوائز عينية ويضاهي المستوى العالمي لو توافرت فيها الإمكانيات، إلا أنه ليس هناك توجه ملحوظ من قبل جهات رسمية تشجع وتدعم مثل هذه الهوايات. موضحاً أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في الديك العربي للمشاركة، يجب أن تكون من فصيلة تسمى (الحباحب) ولها مواصفات منها أن يكون قصير الرجلين واسع العينين وذات لون أسود، ويكون قصير المنقار ومكور الجسم والتفاف الذيل إلى رقبته، وأن يكون عرعره مفتوحاً من الأمام إلى الخلف.

ولكن على غرار ما يحدث في المزايين الأخرى شهدت المسابقة مزايدات سعرية على أسعار الديوك فوصلت إلى 22 ألف ريال، وقال فهد اليوسف الفائز بالمسابقة إنه تلقى عرضاً بالقيمة ذاتها بيد أنه رفض التفريط في الديك، مشيراً إلى أن القيمة الحقيقية للديك أعلى بكثير من السعر المعروض، مبيناً، أن اشترى الديك قبل 3 أشهر، رافضاً الإفصاح عن سعر الشراء.

يذكر أن أسعار هذه الفصيلة من الطيور تتراوح ما بين 500 ريال إلى 35 ألف ريال وقد يصل المبلغ إلى أكثر من ذلك بحسب النوع وهي فصيلة (الحباحب) الذي قد هجن في محافظة القطيف من خلال دمج بعض الفصائل من الديكة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد